نتنياهو يمنع أعضاء الكنيست من اقتحام الأقصى لـ3 أشهر

نتنياهو اتخذ هذا القرار الأسبوع الماضي

نتنياهو اتخذ هذا القرار الأسبوع الماضي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 30-03-2018 الساعة 15:49


قرّر رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الجمعة، منع أعضاء الكنيست من اقتحام المسجد الأقصى في القدس المحتلة، حتى منتصف يونيو المقبل؛ بسبب التوتّر الأمني.

ونقلت صحيفة "هآرتس" العبرية عن مجلس الأمن القومي التابع لمكتب رئيس وزراء الاحتلال، أنه يتعيّن على أعضاء الكنيست الامتناع عن زيارة الحرم الشريف (المسجد الأقصى) خلال الأشهر الثلاثة المقبلة؛ بسبب التوتّر الأمني.

وكان مسؤولون أمنيون إسرائيليون قالوا، خلال الأشهر الماضية: إن "اقتحامات أعضاء الكنيست من اليمين الإسرائيلي للمسجد الأقصى تشعل فتيل التوتّر في مدينة القدس الشرقية".

اقرأ أيضاً :

شاهد: 7 شهداء و550 جريح بمواجهات "مسيرة العودة الكبرى"

وفي 30 يناير الماضي، اقتحم عضو الكنيست الإسرائيلي من حزب "الليكود" (يميني حاكم)، الحاخام يهودا غليك، المسجد الأقصى.

ونقلت الصحيفة ذاتها عن رئيس الكنيست، يولي أدلشتاين، قوله في رسالة اليوم: "بسبب الوضع الأمني الحالي المتقّلب ينبغي على أعضاء الكنيست الامتناع عن زيارة الحرم الشريف في المستقبل المنظور".

وأضاف أدلشتاين: "من أجل مسؤولية الحفاظ على أمن المواطنين الإسرائيليين يجب علينا جميعاً التحلّي بضبط النفس والصبر، رغم أي شيء غير مريح".

وبحسب الصحيفة فإن نتنياهو اتخذ هذا القرار الأسبوع الماضي، وأرسل رسالة بهذا الشأن إلى أدلشتاين.

وأشارت إلى أن القرار يستمرّ حتى 15 يونيو المقبل، الذي يصادف نهاية رمضان.

وتشهد الأراضي الفلسطينية توتّراً؛ إثر رفض الفلسطينيين إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في 6 ديسمبر 2017، القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

كما انطلقت اليوم مسيرة العودة الكبرى والتي تتزامن مع يوم الأرض، وشارك فيها آلاف الفلسطينيين والقادة السياسيين، لتأكيد حقهم في الأراضي الفلسطينية، ورفضاً للظلم الإسرائيلي والعدوان ضدهم، وتأكيداً على أن القدس عاصمة لفلسطين.

واندلعت مواجهات مع الاحتلال على الحدود بين قطاع غزة و"إسرائيل"، وأخرى في الضفة الغربية المحتلة، أدّت لاستشهاد 7 فلسطينيين وإصابة أكثر من 500 آخرين.

مكة المكرمة