نتنياهو يلوّح لطهران بردٍّ عسكري إذا حاولت إغلاق باب المندب

الرابط المختصرhttp://cli.re/GD5pjb

طالب نتنياهو بأخذ دور السعودية بعين الاعتبار

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 02-08-2018 الساعة 08:40

هدد رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الأربعاء، طهران بمواجهة عمل عسكري إن حاولت إغلاق مضيق باب المندب، الذي يربط البحر الأحمر بخليج عدن.

وقال خلال استعراض لضباط جدد بالبحرية في حيفا: "إذا حاولت إيران إغلاق مضيق باب المندب، فأنا متأكد أنها ستجد نفسها في مواجهة تحالف دولي سيكون مصمِّماً على الحيلولة دون حدوث ذلك، وهذا التحالف سيشمل أيضاً كل الأفرع العسكرية لإسرائيل".

من جهته، قال وزير الجيش في حكومة نتنياهو، أفيغدور ليبرمان: "سمعت في الآونة الأخيرة عن تهديدات بالإضرار بالسفن الإسرائيلية في البحر الأحمر"، دون أن يذكر الجهة التي تهدد تلك السفن، ولا كيف بلغه ذاك التهديد.

 

تجدر الإشارة إلى أن السعودية علَّقت الأسبوع الماضي مرور ناقلات النفط من المضيق بعدما هاجم مسلحو مليشيا الحوثي المتحالفون مع إيران ناقلتين في الممر المائي الدولي.

وقال الحوثيون، الذين هددوا في السابق بإغلاق المضيق، إنهم يملكون القدرة على ضرب موانئ سعودية وأهداف أخرى في البحر الأحمر.

ولم تهدد إيران بإغلاق "باب المندب"، لكنها قالت إنها ستغلق مضيق هرمز إذا مُنعت من تصدير النفط.

وتمر السفن المتجهة إلى الأراضي المحتلة في فلسطين، لا سيما القادمة من آسيا، من المضيق إلى ميناء إيلات المحتل، أو تواصل طريقها عبر قناة السويس إلى البحر المتوسط، ويتعين على السفن المتجهة إلى ميناء العقبة الأردني أو الموانئ السعودية سلوك الطريق نفسه.

مكة المكرمة