نتنياهو: وصول "فلاي دبي" إلى "إسرائيل" حدث تاريخي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8PM8AN

ستشغل الشركة 14 رحلة أسبوعية بين دبي و"تل أبيب"

Linkedin
whatsapp
الخميس، 26-11-2020 الساعة 10:45

وقت التحديث:

الخميس، 26-11-2020 الساعة 17:15

متى انطلقت أول رحلة طيران لـ"فلاي دبي" إلى "إسرائيل"؟

في 8 نوفمبر 2020.

ما الشركة الثانية التي ستوجه رحلات مباشرة إلى "إسرائيل"؟

شركة الاتحاد الإماراتية.

وصف رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وصول أول رحلة إماراتية مباشرة إلى "تل أبيب" بأنه "حدث تاريخي"، وقال إن عملية التطبيع الدائرة لا يمكن الرجوع عنها أو وقفها.

جاء ذلك خلال استقبال نتنياهو للطائرة التابعة لشركة "فلاي دبي" التي وصلت، اليوم الخميس، إلى "إسرائيل" في أول رحلة مباشرة بين الإمارات ودولة الاحتلال منذ تطبيع العلاقات، منتصف سبتمبر الماضي.

وأكد نتنياهو بعد وصول الطائرة الإماراتية أن عشرات الرحلات الجوية الإسرائيلية ستحلق بعد اليوم باتجاه دبي والبحرين والسودان ودول أخرى بالشرق الأوسط.

ونشر رئيس الوزراء الإسرائيلي سلسلة تغريدات على حسابه العربي بموقع "تويتر" قال فيها إن الصراع العربي الإسرائيلي يجري تفتيته وتحويله إلى تعاون عربي إسرائيلي.

وأوضح نتنياهو أن تفتيت الصراع صنع حاضراً ومستقبلاً جديدين، وأن ذلك يحدث بسرعة فائقة.

وتوقّع رئيس حكومة الاحتلال انضمام مزيد من الدول إلى اتفاق التطبيع بشكل أو بآخر وعلى مستويات متباينة، خلال الأشهر القليلة المقبلة، مشيراً إلى أن "هذه العملية يستحيل وقفها ولا يمكننا الرجوع عنها".

وتابع: "إن مستقبلاً جديداً ينتظر منطقة الشرق الأوسط. إننا سنعمل على تعزيز التعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والزراعة والاستثمار"، معرباً عن أمله في انضمام دول أخرى بالمنطقة إلى اتفاق التطبيع الأخير.

وكانت "فلاي دبي" قد أعلنت في وقت سابق اليوم تسيير أولى رحلاتها المباشرة إلى "تل أبيب"، وذلك بعد توقيع الجانبين اتفاقاً لتطبيع العلاقات برعاية أمريكية، وسط تنديد عربي وإسلامي شعبي واسع.

وقال متحدث باسم مطار دبي الدولي إن الطائرة أقلعت، صباح الخميس، في رحلتها التي تستغرق نحو أربع ساعات، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وذكرت تغريدة لحساب "إسرائيل في الخليج" التابع لوزارة الخارجية الإسرائيلية: "أول رحلة تجارية لفلاي دبي تصل تل أبيب اليوم، الرحلة رقم FZ1163 ستهبط في إسرائيل اليوم، فيما سيكون الحدث الرسمي لبدء الرحلات المنتظمة بين إسرائيل والإمارات".

وفي 8 نوفمبر الجاري، حطّت أول طائرة تابعة لشركة "فلاي دبي" الإماراتية في مطار بن غوريون الدولي بمدينة "تل أبيب".

وكانت "فلاي دبي" أعلنت أنها ستبدأ رحلاتها المنتظمة بين دبي و"تل أبيب"، اعتباراً من 26 نوفمبر الجاري، وستشغل رحلتين يومياً بواقع 14 رحلة في الأسبوع، بين مطاري دبي الدولي وبن غوريون في "تل أبيب"، وأتاحت حجز الرحلات على موقعها الإلكتروني.

وسبق لشركة "الاتحاد" للطيران الإماراتية، الناقل الوطني لدولة الإمارات، إعلانها إطلاق رحلات منتظمة على مدار العام إلى "تل أبيب".

وكانت "الاتحاد" أول شركة طيران خليجية تُسير رحلة ركاب تجارية إلى ومن "تل أبيب"، عندما أقلت إحدى طائراتها، في أكتوبر الماضي، وفداً إماراتياً زار "إسرائيل"، في أول زيارة على مستوى وزاري بين الجانبين.

وتأتي هذه الخطوات على صعيد الطيران في أعقاب إقامة علاقات دبلوماسية بين الإمارات و"إسرائيل"، وتوقيع اتفاق للسلام بينهما في واشنطن، بتاريخ 15 سبتمبر الماضي.

مكة المكرمة