نائبان كويتيان يقترحان تعديل آلية إجراء الانتخابات بظل كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/aAk151

الانتخابات البرلمانية الكويتية ستجرى أواخر نوفمبر القادم

Linkedin
whatsapp
الأحد، 20-09-2020 الساعة 16:27
- متى موعد الانتخابات البرلمانية في الكويت؟

28 نوفمبر المقبل.

- كم عدد أعضاء مجلس الأمة الكويتي؟

50 عضواً.

تقدم النائبان في مجلس الأمة الكويتي، أسامة الشاهين، ومحمد الدلال، باقتراح يتضمن تعديل المادة المتعلقة بتوقيت إجراء الانتخابات البرلمانية القادمة في ظل جائحة كورونا.

وأكد النائب الشاهين، أن الاقتراح يقضي بتعديل توقيت الانتخابات، بحيث تمتد عملية الاقتراع لساعات أكثر بدلاً من اقتصارها من الـ8 صباحاً حتى الـ8 مساءً.

وأرجع اقتراحه إلى "ضمان التباعد الاجتماعي وزيادة المدارس والصفوف في كل منطقة بدلاً من واحدة".

وقال الشاهين في تصريحات نقلتها صحيفة "الجريدة" المحلية، يوم الأحد: "لا بد من إتاحة وزارة الإعلام تلفزيوناً وإذاعة؛ لإتاحة الفرصة لظهور جميع المرشحين"، مشيراً إلى أن هذه الانتخابات الحالية مختلفة عن السابق.

وشدد على أن من الضروري أن يكون لجمعية الشفافية دور كبير في الانتخابات، وهيئة مكافحة الفساد والداخلية لضبط الجرائم الانتخابية، وتخصيص خط ساخن للإبلاغ عن شراء الأصوات والرشوة.

ولفت إلى أن المقترح يتضمن تعديل قانون الانتخابات، وتعديل قانون الدوائر، وتعديلات تتيح وضعاً أفضل للانتخابات، وذلك بقانون جديد للانتخاب يضمن تمثيلاً أفضل لممثلي الأمة قائماً على معايير العدالة والكفاءة.

‫وكانت مصادر كويتية أكدت أن لجان إدارة الانتخابات في وزارة الداخلية أنهت استعداداتها للانتخابات البرلمانية المقبلة، المتوقع إجراؤها في 28 نوفمبر المقبل.

ويعتبر مجلس الأمة الكويتي، السلطة التشريعية في الكويت، ويتكون من 50 عضواً ينتخبهم الشعب، ويشترط الدستور الكويتي ألا يزيد عدد الوزراء على ثلث عدد النواب (أي ألا يزيد على 16 وزيراً).

مكة المكرمة