ميدل إيست آي: حميدتي يقاتل إلى جانب حفتر بأوامر إماراتية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6bzjDA

إرسال حميدتي لعدد من قواته يأتي ضمن صفقة مالية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 04-08-2019 الساعة 21:19

كشف موقع ميدل إيست آي البريطاني أن الإمارات وجهت نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي محمد حمدان دقلو، المعروف بـ"حميدتي"، للقتال إلى جانب اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، ضد قوات حكومة الوفاق المعترف بها دولياً.

وأكد الموقع، في تقرير له نشر اليوم الأحد، أن وثائق تثبت قيام "حميدتي"، الذي يسيطر على قوات الدعم السريع في السودان، بإرسال 4 آلاف مقاتل خلال الأشهر الماضية إلى ليبيا عبر إريتريا المجاورة، تنفيذاً لأوامر إماراتية.

وتظهر الوثائق أن نشر تلك القوات السودانية في ليبيا يأتي ضمن صفقة بقيمة ستة ملايين دولار أمريكي بين المجلس العسكري السوداني وشركة ديكنز آند مادسون التابعة لعميل الاستخبارات الإسرائيلي السابق آري بن مناشي، التي لها تاريخ بتعاملات سابقة في ليبيا.

ويوضح الموقع البريطاني أن بن مناشي، المولود في العاصمة الإيرانية طهران، له سجل استخباراتي حافل، فقد اعتقل وحوكم في الولايات المتحدة في 1989 أثناء محاولته بيع أسلحة إلى إيران.

وكان العميد محمد القنيدي، آمر الاستخبارات العسكرية التابعة لقوات "البنيان المرصوص"، أكد أن الإمارات والسعودية ومصر ترعى تحركات اللواء المتقاعد خليفة حفتر نحو طرابلس.

وقال القنيدي، في تصريح لـ"الخليج أونلاين"، نشر في أبريل الماضي، إن الدول العربية الثلاث تدعم "آمر مليشيات الكرامة (حفتر)" بهدف خلق سيسي جديد في ليبيا، على حد قوله.

وأسفر هجوم قوات حفتر على طرابلس، منذ بدايته وحتى 5 يوليو الجاري، عن سقوط أكثر من ألف قتيل ونحو 5500 جريح، وفق منظمة الصحة العالمية، دون أن تتمكن من إحداث اختراق حقيقي، في حين تعددت إخفاقاتها بالفترة الأخيرة.

مكة المكرمة