منظمة الدول الأمريكية تعتبر غوايدو ممثلاً دائماً لفنزويلا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LMwYP7

غوايدو دُعم من قبل أمريكا وأوروبا

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 29-06-2019 الساعة 11:28

أعلنت منظمة الدول الأمريكية "OAS"، اليوم السبت، اعترافها برئيس البرلمان الفنزويلي، خوان غوايدو، الذي أعلن نفسه رئيساً مؤقتاً لفنزويلا، ممثلاً دائماً لبلاده في المنظمة.

ودعت المنظمة، في اختتام اجتماعها الـ49، لإجراء انتخابات شفافة ونزيهة في فنزويلا، مؤكدة مواصلة دعمها لاستعادة الديمقراطية بشكل سلمي من خلال عملية دستورية.

ومن جانب آخر طالبت المنظمة بكتابة تقارير من قبل خبراء حول الأحداث والاحتجاجات الدموية التي شهدتها نيكاراغوا، العام الماضي، وذلك في مدة 75 يوماً.

وقالت المنظمة: "على حكومة نيكاراغوا السماح للجنة الدول الأمريكية لحقوق الإنسان ولمنظمات أخرى بدخول البلاد لرصد حقوق الإنسان فيها".

وانسحبت أوروغواي، أمس الجمعة، من اجتماع الجمعية العمومية للمنظمة؛ احتجاجاً على مشاركة رئيس البرلمان الفنزويلي، خوان غوايدو، في أعماله.

يشار إلى أن فنزويلا تشهد توتراً متصاعداً، منذ 23 يناير الماضي، إثر زعم رئيس البرلمان خوان غوايدو أحقيته بتولي الرئاسة مؤقتاً إلى حين إجراء انتخابات جديدة.

وسرعان ما اعترف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بـ"غوايدو" رئيساً انتقالياً لفنزويلا، وتبعته كندا ودول من أمريكا اللاتينية وأوروبا.

في المقابل أيدت بلدان، بينها روسيا وتركيا والمكسيك وبوليفيا، شرعية الرئيس الحالي نيكولاس مادورو، الذي أدى، في 10 يناير المنصرم، اليمين الدستورية رئيساً لفترة جديدة من 6 سنوات.

وعلى خلفية ذلك أعلن مادورو قطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة، واتهمها بالتدبير لمحاولة انقلاب ضده.

ومنظمة الدول الأمريكية هي منظمة دولية إقليمية في القارة الأمريكية. تأسست في 30 أبريل 1948 في بوغوتا، يقع مقرها الرئيسي في واشنطن دي سي.

مكة المكرمة