ملك السعودية يدعو المجتمع الدولي لاتخاذ موقف حازم من إيران

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZeDn4Z

دان انتهاكات ميليشيا الحوثي

Linkedin
whatsapp
الخميس، 12-11-2020 الساعة 10:59

بم طالب الملك سلمان المجتمع الدولي فيما يخص إيران؟

منعها الحصول على أسلحة دمار شامل.

كيف كانت العلاقات الإيرانية السعودية خلال الفترة الماضية؟

أشد توتراً من السابق.

قال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إن على المجتمع الدولي اتخاذ موقف حازم ضد إيران، وذلك في تصريح تزامن مع خسارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والحديث عن تحركات ضد إيران.

جاء ذلك في خطاب للملك سلمان في افتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة الثامنة لمجلس الشورى، والذي جرى عبر الاتصال المرئي.

وأضاف الملك سلمان في خطابه: "تواجه دول منطقتنا محاولات عديدة من قوى إقليمية، تسعى لفرض نفوذها السياسي، وأيديولوجيتها المتطرفة، خدمة لمصالحها".

وأردف أن الرياض "تؤكد خطورة مشروع النظام الإيراني الإقليمي، وتدخله في الدول ودعمه للإرهاب، وتنادي بضرورة اتخاذ موقف حازم من قبل المجتمع الدولي يمنع إيران من الحصول على أسلحة دمار شامل وتطوير برنامج الصواريخ الباليستية وتهديد السلم والأمن".

وأكمل أن المملكة "تدين انتهاكات مليشيا الحوثي الإرهابية، للقوانين الدولية والقواعد العرفية بإطلاق طائرات مفخخة من دون طيار، وصواريخ باليستية باتجاه المناطق المدنية والمدنيين في المملكة، بطريقة متعمدة وممنهجة".

وتأتي تصريحات الملك سلمان وسط تسريبات لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية قالت إن مسؤولين في البنتاغون لا يستبعدون شن ترامب عمليات عسكرية ضد إيران أو خصوم آخرين كتنظيم "داعش" في أيامه الأخيرة بالسلطة.

وقالت الصحيفة، الاثنين الماضي، إن مسؤولين في البنتاغون أعربوا عن "تخوفهم من إمكانية شن ترامب عمليات عسكرية علنية أو سرية".

وأشارت إلى أن زملاء وزير الدفاع بالوكالة كريستوفر ميلر، يرون أنه "لا يتمتع بقدرة للرد على أي مواقف متطرفة قد تصدر من ترامب".

وكان ترامب قد أقال وزير الدفاع مارك إسبر، مستخدماً على ما يبدو شهريه الأخيرين في السلطة بعد هزيمته في انتخابات الرئاسة في تصفيات الحسابات داخل إدارته.

وفي عهد ترامب زاد التوتر بين واشنطن وطهران، والأخيرة والرياض، خاصة في عام 2019 عندما انتقل التوتر إلى مياه الخليج وسط تحركات أمريكية عسكرية واسعة وحشد قوات وتهديد لم يسفر عنه أي تطورات تذكر على أرض الواقع.

مكة المكرمة