ملك إسبانيا السابق يغادر بلاده إثر قضايا فساد مع الخليج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/d2N458

ملك إسبانيا السابق خوان كارلوس

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 04-08-2020 الساعة 09:28

ما التهم الموجهة للملك السابق لإسبانيا؟

التورط في قضايا فساد مع دول خليجية من بينها السعودية والبحرين.

متى تنازل الملك السابق عن منصبه لصالح ابنه؟

عام 2014.

أعلنت العائلة الحاكمة في إسبانيا أن الملك السابق خوان كارلوس قرر مغادرة بلاده؛ إثر اتهامات له بالتورط في قضايا فساد، بعضها مع دول خليجية.

وأفاد بيان صادر عن العائلة المالكة، أمس الاثنين، بأن كارلوس بعث برسالة لابنه الملك فيليبي يبين فيها رغبته في مغادرة إسبانيا.

وأوضح أن كارلوس ذكر في الرسالة إمكانية عودته للإدلاء بإفاداته عند الضرورة.

وكانت العائلة المالكة في إسبانيا قد قطعت راتب الملك الفخري؛ عقب اتهامه بتلقي عمولة من مناقصة مشروع القطار السريع بين مكة والمدينة.

وأمس قالت صحيفة "إلموندو" الإسبانية إن كارلوس تلقى رشوة من ملك البحرين، حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة، في ظل علاقات مشبوهة لكارلوس مع دول خليجية.

وأفاد تقرير نشرته الصحيفة بأن هذه "الصداقة البحرينية الإسبانية على مدى عقود صارت الآن أحد أركان تحقيق قضائي في سويسرا يبحث أصلاً في شبهات فساد تتعلق بالملك كارلوس وعلاقاته مع السعودية".

وذكر التقرير أن "ملك البحرين قام بتحويل قرابة 1.7 مليون يورو (1.9 مليون دولار) إلى الحساب السويسري الخاص بالملك خوان كارلوس كهدية؛ في سبيل محاولة لتلميع صورة البحرين المعروفة بانتهاكها لحقوق الإنسان عبر إسبانيا"، وفق تعبير الصحيفة.

ونوهت الصحيفة بأن كارلوس (والد الملك الحالي فيليبي) سافر إلى البحرين نحو 6 مرات منذ عام 2011، وقد زارها في ذروة الربيع العربي الذي امتدت ثوراته إلى البحرين.

وفي بداية عام 2020، ذكرت صحيفة "تلغراف" البريطانية أن كارلوس أنشأ عام 2008 مؤسسة غامضة في بنما تسمى "لوكوم"، حيث تلقى الحساب المصرفي السويسري لهذه المؤسسة تبرعاً مزعوماً بمبلغ 65 مليون يورو (76 مليون دولار) من قبل ملك السعودية.

وتنازل كارلوس (82 عاماً) عن العرش لابنه فيليبي عام 2014، إلا أنه كان يحتفظ منذ ذلك الحين بلقب الملك ويتقاضى راتباً سنوياً قدره 198 ألفاً و845 يورواً.

وجلس كارلوس على العرش عام 1975، بعد وفاة الجنرال فرانسيسكو فرانكو، وساهم في قيادة إسبانيا من الديكتاتورية إلى الديمقراطية.

مكة المكرمة