مفاوض كبير في البرنامج النووي مبعوثاً لبايدن إلى إيران

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/XdmdZw

أحد أكبر المفاوضين الأمريكيين حول البرنامج النووي 2015

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 29-01-2021 الساعة 10:59

من هو المبعوث الأمريكي الجديد؟

روبرت مالي.

متى انسحب ترامب من الاتفاق النووي الإيراني؟

عام 2018.

قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية إن إدارة الرئيس جو بايدن عينت روبرت مالي مبعوثاً خاصاً بالشأن الإيراني، في إطار التباحث لبناء علاقات جديدة بين واشنطن وطهران.

وذكرت وكالة "رويترز" أن إدارة بايدن أصدرت، يوم الخميس، قراراً بتعيين روبرت مالي الذي كان يشغل منصب مستشار السياسة الخارجية السابق بإدارة باراك أوباما، كمبعوث خاص إلى إيران.

وأشارت إلى أن مالي كان يعمل في مجلس الأمن القومي الأمريكي بين فبراير 2014 ويناير 2017، وهو أحد أكبر المفاوضين الأمريكيين حول البرنامج النووي الإيراني في 2015.

ويعتبر مالي كذلك خبيراً مختصاً بالنزاع الفلسطيني الإسرائيلي، وكان مساعداً للرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون.

كما شارك في تنظيم قمة كامب ديفيد الثلاثية عام 2000 بين الرئيس الأمريكي بيل كلينتون والزعيم الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك إيهود باراك.

ويترأس روبرت مالي في الوقت الحالي منظمة International Crisis Group غير الحكومية للأبحاث والاستشارات في الملفات السياسية وتجنب الحروب.

ويتوقع أن يعيد بايدن إحياء المفاوضات مع إيران مجدداً بخصوص الاتفاق النووي الموقع عام 2015، والذي انسحب منه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وتخشى دول خليجية مثل السعودية من حصول أي تقارب بين واشنطن وطهران خلال المرحلة المقبلة، بعد أربع سنوات من التصعيد والتوتر مرت خلال حقبة ترامب، فرض خلالها الأخير الكثير من العقوبات والتضييق على إيران لمنع تمددها، وإيقاف نشاط المليشيات المرتبطة بها في العالم العربي.

مكة المكرمة