مع تصعيد "الانتقالي".. وزراء الحكومة اليمنية يغادرون عدن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/xmPbbq

الحكومة اليمنية خلال أداء اليمين أمام الرئيس هادي

Linkedin
whatsapp
السبت، 27-03-2021 الساعة 19:55
- متى تشكلت الحكومة اليمنية؟

18 ديسمبر الماضي.

- كم عدد وزراء "الانتقالي" بالحكومة اليمنية؟

5 وزراء من أصل 24.

غادر أعضاء الحكومة اليمنية مدينة عدن (جنوب البلاد)، باستثناء الوزراء المحسوبين على المجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً.

وقالت قناة "الجزيرة مباشر"، في خبر عاجل على صفحتها في "تويتر"، إن أعضاء الحكومة غادروا عدن، بعد دعوات محتجين لاقتحام قصر المعاشيق الرئاسي حيث مقر الحكومة.

في حين قال موقع "الحرف 28" اليمني إن وزير الداخلية اللواء الركن إبراهيم علي حيدان، المحسوب على الرئيس اليمني، لم يغادر المدينة، وسط أنباء عن محاصرة مقر إقامته من قبل مسلحي الانتقالي.

فيما نقل موقع "إرم نيوز" الإماراتي عن المتحدث باسم المجلس الانتقالي الجنوبي علي الكثيري قوله إن وزراء المجلس الانتقالي لم يغادروا مدينة عدن باتجاه الرياض كما هو حال بقية وزراء الحكومة اليمنية.

وتأتي مغادرة أعضاء الحكومة بعد 10 أيام من اقتحام موالين لـ"الانتقالي" قصر معاشيق، وهو ما اعتبرته الحكومة "أحد أشكال الفوضى والاعتداء على الدولة".

وجاءت هذه الخطوة بعدما غادر رئيس الحكومة معين عبد الملك عدن إلى السعودية، الأحد الماضي، برفقة وزير المالية سالم بن بريك، بعد تصعيد مليشيا الانتقالي في عدن.

وفي 16 مارس الجاري، اقتحم موالون للمجلس الانتقالي بمحافظة حضرموت، مبنى المحافظة بمدينة سيئون، وبعده بيوم اقتحم موالون له في عدن القصر الرئاسي الذي تقيم فيه الحكومة.

وعقب اقتحام المعاشيق هدد أحمد سعيد بن بريك، رئيس ما يسمى "الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي" المدعوم إماراتياً في اليمن، بقلب الطاولة وإعلان "بيان رقم 1" من ساحة التحرير في عدن بعد مدة وجيزة.

وقال بن بريك، في سلسلة تغريدات على حسابه في موقع "تويتر": إن "الخطة (ج) أبين ولحج اليوم، وغداً سنقلب الطاولة ولا مجال للمراوغة".

وفي 18 ديسمبر الماضي، شكلت الحكومة اليمنية الجديدة مناصفة بين الشمال والجنوب، وحاز المجلس الانتقالي الجنوبي 5 حقائب فيها من أصل 24.

وهدف تشكيل الحكومة إلى حل الوضع العسكري في عدن والمناطق الأخرى التي شهدت مواجهات بين القوات الحكومية ومسلحي المجلس الانتقالي في عدن ومحافظة أبين.

مكة المكرمة