مظاهرات في بغداد احتجاجاً على "الفساد‎ وسوء الخدمات"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GWRRo2

جانب من المظاهرات في بغداد

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 19-07-2019 الساعة 20:14

تظاهر الآلاف من أنصار الزعيم الشيعي، عمار الحكيم، اليوم الجمعة، في العاصمة العراقية بغداد ومحافظات الوسط والجنوب، احتجاجاً على "سوء الخدمات والفساد".

وفرضت قوات الأمن إجراءات مشددة، خصوصاً في محيط مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، وسط بغداد، تحسباً لأي طارئ.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر قولها: "احتشد أنصار الحكيم أمام مكتب رئيس الوزراء وطالبوا بتحسين الخدمات وخصوصاً الطاقة الكهربائية وتوفير الوظائف".

وفي محافظات تقع جميعها جنوبي البلاد ووسطها، بينها البصرة وميسان وذي قار وواسط والديوانية والمثنى والنجف وكربلاء وبابل وصلاح الدين وديالى وميسان، احتشد المحتجون أمام مقار الحكومات المحلية، مطالبين بتحسين واقع الخدمات، ورفع المستوى التعليمي وتوفير الوظائف.

ويمتلك "تيار الحكمة الوطني" الذي يتزعمه الحكيم 19 مقعداً في مجلس النواب العراقي من أصل 329 نائباً، ويشارك أيضاً في تشكيل الحكومات منذ الاحتلال عام 2003 وتقاسم الوظائف والدرجات الوظيفية داخل وخارج العراق (البعثات الدبلوماسية).

وأعلن التيار، في يونيو الماضي، تبنيه خيار المعارضة السياسية للحكومة التي يقودها عبد المهدي، ويقول نواب من البرلمان إن هذا الإعلان جاء على خلفية عدم حصوله على مكاسب سياسية كان يأمل الحصول عليها في التشكيلة الحكومية الأخيرة.

ومنذ أكثر من عامين تشهد محافظات عراقية، وخصوصاً الجنوبية منها ذات الغالبية الشيعية؛ احتجاجات بسبب تراجع الخدمات، أبرزها انقطاعات في التيار الكهربائي وصعوبة الحصول على المياه الصالحة للشرب في ظل ارتفاع درجات الحرارة وبلوغها 50 درجة مئوية في بعض المناطق.

مكة المكرمة