مظاهرات بالمغرب لإطلاق معتقلي "الحراك" وتحقيق مطالبهم

آلاف المواطنين والنشطاء والحقوقيين شاركوا في التظاهرة

آلاف المواطنين والنشطاء والحقوقيين شاركوا في التظاهرة

Linkedin
whatsapp
الأحد، 08-10-2017 الساعة 16:13


تظاهر الآلاف من المغاربة في مدينة الدار البيضاء، شمالي البلاد، الأحد، للمطالبة بإطلاق سراح نشطاء "حراك الريف"، وتحقيق المطالب الاجتماعية التي خرج من أجلها الحراك قبل نحو عام.

وردّد المشاركون في المسيرة التي دعت إليها فيدرالية اليسار الديمقراطي (حزب معارض) شعارات تطالب بإطلاق سراح الموقوفين، وتحقيق مطالب الحراك المتواصل في الحسيمة وجوارها.

ورفع المشاركون لافتات تطالب بـ"ضرورة إطلاق سراح المعتقلين على خلفية الحراك"، وأخرى حملت شعارات "الحرية الفورية لكافة المعتقلين"، و"الشعب يريد محاربة الفساد"، بحسب ما أشارت وكالة "الأناضول".

اقرأ أيضاً :

أهالي معتقلي حراك الريف بالمغرب: صحة أبنائنا تتدهور

وطالب المحتجون بـ"تحقيق مطالب حراك الريف، خصوصاً الاجتماعية والاقتصادية"، محذرين من "تداعيات استمرار النشطاء في الإضراب عن الطعام".

وكان ذوو معتقلي الحراك أكدوا السبت تدهور صحة أبنائهم من جرّاء الإضراب الذي دخلوه قبل أقل من شهر.

وقال المحامي محمد أغناج، من هيئة الدفاع عن المعتقلين، لوكالة "رويترز"، إن نحو "35 شخصاً من المعتقلين على خلفية الحراك حالتهم جد متدهورة".

ومنذ أكتوبر من العام الماضي تشهد مدينة الحسيمة وعدد من مدن وقرى منطقة الريف، مظاهرات تطالب بـ"تنمية المنطقة، وإنهاء تهميشها ومحاربة الفساد".

وبلغ عدد الموقوفين على خلفية "حراك الريف" أكثر من 300 شخص، بحسب ناشطين. في حين تقول الحكومة إن حل الأزمة يمرّ عبر مدخلين؛ سياسي وتنموي، وإنها تبذل جهوداً متواصلة لمعالجتها.

واندلعت الاحتجاجات بعد قتل بائع الأسماك محسن فكري سحقاً في شاحنة نفايات، خلال محاولته منع موظفي البلدية من إعدام أسماك تقول السلطات إنه حصل عليها بطريقة غير شرعية.

الاكثر قراءة

مكة المكرمة