مطالب بطرده.. الكويت تستدعي سفير التشيك لتأييده "إسرائيل"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/yrnx5k

وقفة احتجاجية نظمها الكويتيون قبل أيام تضامناً مع فلسطين

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 17-05-2021 الساعة 11:02

وقت التحديث:

الاثنين، 17-05-2021 الساعة 17:59
- ما سبب الغضب الكويتي من سفير التشيك؟

وضع صورة داعمة لـ"إسرائيل" بصفحته في "إنستغرام".

- ما الذي طالب به النواب الكويتيون؟

طرد السفير التشيكي من البلاد.

استدعت الخارجية الكويتية، يوم الاثنين، سفير جمهورية التشيك لديها مارتن دوفراك، عقب نشره علم "إسرائيل" على حسابه الرسمي بموقع "إنستغرام"، تعبيراً عن تضامنه مع دولة الاحتلال، وسط غضب شعبي ومطالبات بطرده.

وأعربت الوزارة في بيان، عن رفضها القاطع واستهجانها الشديد لما بدر عن السفير التشيكي، مضيفة أن "ذلك التصرف مرفوض لما يشكله من إساءة بالغة للمشاعر في دولة الكويت على المستويين الرسمي والشعبي".

وأوضحت أن ما قام به السفير التشيكي "لا يتناسب وطبيعة الوظيفة الدبلوماسية، ويتعارض مع الأعراف الدبلوماسية ونصوص اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية".

وذكرت أنه "خلال اللقاء به (السفير) تم الإعراب عن الرفض القاطع لتلك التصرفات التي تتعارض وطبيعة وظيفته الدبلوماسية".

كما أفادت الوزارة بأن "السفير التشيكي أعرب عن أسفه البالغ لدولة الكويت حكومة وشعباً".

وأردفت: "ما وقع فيه يعد خطأ غير مقصود، مؤكداً بأنه سلوك شخصي ولا يمثل موقف حكومته تجاه الوضع المؤسف في فلسطين".

وذكرت أن السفير "سحب الصورة التي أثارت الاستياء، وسفارته قد أصدرت بياناً أكدت خلاله أن ذلك التصرف لا يمثل موقف حكومة جمهورية التشيك، ويعد تصرفاً شخصياً".

فيما برزت دعوات برلمانية وشعبية على "تويتر" قبل ذلك لطرده من الكويت، حيث تصدر وسم #اطردوا_السفير_التشيكي رغم حذفه الصورة لاحقاً.

وطالب نواب في مجلس الأمة الكويتي وزارة الخارجية بإعلان سفير جمهورية التشيك شخصاً غير مرغوب فيه بالكويت.

وقال النائب عبد الكريم الكندري: "قيام سفير جمهورية التشيك لدى الكويت بإعلان تضامنه مع الكيان الصهيوني عمل استفزازي يتنافى مع مهامه الدبلوماسية المنوط بها".

وأوضح أن هذا الأمر "يستوجب على وزارة الخارجية اعتباره شخصاً غير مرحب به في الكويت".

فيما قال النائب الإسلامي أسامة المناور: إن "الأعراف الدبلوماسية تقتضي من البعثات الدبلوماسية أن تراعي مصالح الدول التي تعمل بها".

وأكمل موضحاً: "هذا السفير يعرف أننا في الكويت، شعباً وحكومة وقيادة، ندعم الشعب الفلسطيني وحقه، ومع ذلك يعلن دعمه للقتلة اليهود! لذلك نقول: اطردوا السفير التشيكي".

وتحدث النائب عبد العزيز الصقعبي، قائلاً: "الدعم العلني للكيان الصهيوني المجرم من قبل سفير تستضيفه الكويت، بوجود مرسوم الحرب ضد العصابات الصهيونية، استفزاز بشع لمشاعر الكويتيين وتحدٍّ للموقف الرسمي".

وأضاف: "على وزارة الخارجية اتخاذ إجراءات حازمة وعملية تجاه هذا العمل المخالف للأعراف الدبلوماسية".

فيما طالبت حركة مقاطعة "إسرائيل" في الكويت بالتحرك ضد ما فعله السفير التشيكي لدى الكويت، فيما قال النائب أسامة الشاهين، إن وزارة الخارجية وعدت بتدخل عاجل وحاسم في الموضوع.

كما طالب مواطنون الخارجية الكويتية بسرعة اتخاذ إجراءات حازمة وعملية وطرده من البلاد.

وكان سفير جمهورية التشيك، مارتن دوبفراك، وضع ملصق "I Stand with Israel" الداعم لدولة الاحتلال الإسرائيلي على حسابه في موقع "إنستغرام"، قبل أن يحذفه لاحقاً.

وارتفع ضحايا العدوان العسكري الإسرائيلي المتواصل على غزة، إلى 200 شهيد، بينهم 58 طفلاً و34 سيدة، إضافة إلى 1235 جريحاً.

كما استشهد 21 شخصاً ومئات الجرحى في الضفة الغربية المحتلة، وفق وزارة الصحة، فيما قتل 10 إسرائيليين وأصيب المئات، خلال قصف صاروخي للفصائل الفلسطينية من غزة باتجاه مناطق في "إسرائيل".

ومنتصف أغسطس الماضي، نقلت صحيفة "القبس" عن مصادر حكومية كويتية، ثبات موقف الكويت تجاه مسألة التطبيع مع "إسرائيل"، مؤكدةً أنها آخر البلدان التي تطبّع مع "الكيان الصهيوني".

مكة المكرمة