مسودة اتفاق بين الحكومة اليمنية و"الانتقالي".. ماذا تضمنت؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/x8Py9Q

اتفاق على أن يعيّن الرئيس اليمني رئيس الحكومة والوزارات السيادية

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 12-10-2019 الساعة 22:05

كشفت قناة "الجزيرة"، اليوم السبت، عن مسودة اتفاق يجري الإعداد لها في مدينة جدة السعودية، بين الحكومة اليمنية ومليشيا الانتقالي الجنوبي الممولة إماراتياً.

وقالت القناة الإخبارية، إن مسودة اتفاق جدة نصت على دمج التشكيلات العسكرية والأمنية في هياكل وزارتي الدفاع والداخلية باليمن، واستيعاب المجلس الانتقالي ومكونات جنوبية في الحكومة والسلطة المحلية.

وأوضحت أن فقرة استيعاب المجلس الانتقالي والمكونات الجنوبية تنص على أن يتم تشكيل حكومة وحدة وطنية مناصفة بين شمال اليمن وجنوبه.

كما نص الاتفاق، على أن يعين الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، رئيس الحكومة والوزارات السيادية في الحكومة.

ونصَّت مسودة الاتفاق للحوار الذي ترعاه السعودية، على أن تكون الرياض هي الطرف الذي يشرف مباشرة على "هيكلة قوات الأمن وإنشاء قوة أمنية محايدة لتشرف على الانتقال"، وتشكيل فريق سياسي سعودي في عدن للإشراف على تنفيذ بنود الاتفاق.

ويلزم الاتفاق الذي لا يزال في مسودته الأولى، الأطراف الموقِّعة (الحكومة اليمنية والانتقالي والمكونات الجنوبية)، على عدم تشكيل أي قوات خارج مؤسسات الدولة.

وتصاعدت أخيراً وتيرة الصراع بين الحكومة اليمنية والإمارات عقب سيطرة قوات المجلس الانتقالي المدعومة إماراتياً على جنوبي اليمن، في منتصف أغسطس الماضي.

كما شن الطيران الإماراتي ضربات جوية ضد قوات الجيش الحكومي في مدينتي عدن وأبين نهاية شهر أغسطس الماضي، مخلفاً عشرات القتلى والجرحى، في حين قالت الإمارات إنها استهدفت عناصر "إرهابية".

مكة المكرمة