مسلحة بمنظومات حديثة.. تعرف على الشرطة العسكرية في قطر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/PWa5bv

افتتاح معسكر للشرطة العسكرية.. جديد القوات المسلحة القطرية

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 06-11-2020 الساعة 09:24
- ماذا يتضمن معسكر الشرطة العسكرية؟

مقر القيادة ومنشآت وميادين الرماية الحية.

- كيف تنظر قطر إلى مقر قيادة الشرطة العسكرية؟

أحد أكبر وأهم المشاريع الرئيسية للقوات المسلحة.

- ما أبرز مهام الشرطة العسكرية؟

تأمين مونديال قطر ومكافحة شغب الجماهير.

تولي السلطات القطرية أهمية خاصة لتعزيز ورفع كفاءة القوات المسلحة، وتعمل بكل ما أوتيت من جهد وقوة لتزويدها بأحدث الأسلحة والآليات الحديثة.

وزادت الدولة الخليجية من اهتمامها بقواتها المسلحة منذ صيف عام 2017؛ عندما اندلعت الأزمة الخليجية، إثر فرض السعودية والإمارات وحليفتيهما البحرين ومصر إجراءات عقابية وصفتها الدوحة بأنها "حصار جائر"، يستهدف التعدي على قرارها المستقل وسيادتها الوطنية.

أمير قطر

الشرطة العسكرية

وفي إطار الاهتمام بمختلف قطاعات القوات المسلحة، جاء افتتاح أمير قطر، الخميس (5 نوفمبر 2020)، معسكر قيادة قوات الشرطة العسكرية، التي تُعد بمنزلة الذراع الأمنية التنفيذية بالقوات المسلحة.

وبحسب وكالة الأنباء القطرية (قنا) فقد افتتح الشيخ تميم معسكر الشرطة العسكرية في حفل بدأ بعرض طابور المشاة والآليات والخيالة وعدة عروض عسكرية للمهارات القتالية والدفاعية.

كما أجرى أمير قطر جولة ميدانية في معسكر القيادة، الذي يعد أحد أكبر وأهم المشاريع الرئيسية للقوات المسلحة، حيث اطلع خلالها على المنشآت وميادين الرماية الحية، بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع خالد العطية، إلى جانب عدد من كبار الضباط بالقوات المسلحة القطرية.

ويؤمن قائد قوات الشرطة العسكرية، العميد الركن راشد محمد الهاجري، أن افتتاح هذا الصرح "يسهم في تعزيز أداء المهام التدريبية، واكتساب الخبرات الأمنية لقيادة الشرطة العسكرية".

احتفاء قطري

الإعلامي القطري البارز جابر الحرمي سلط الضوء على افتتاح المقر العسكري، كاشفاً عن بعض منشآته، والإضافة المنتظرة التي سيقدمها للقوات المسلحة القطرية.

كما غرد رئيس اللجنة الأولمبية القطرية، الشيخ جوعان بن حمد، متحدثاً عن افتتاح المقر الجديد للشرطة العسكرية، كما أرفق تغريدته بعدة صور من الحدث.

ما دورها؟

وللشرطة العسكرية أدوار ومهام كثيرة تضطلع بها؛ منها دعم المجهود القتالي للقوات المسلحة، والقيام بالعمليات الخاصة لمكافحة الإرهاب والشغب، كما أنها تعتبر حلقة الوصل بين الجهات المدنية والعسكرية.

كما تختص بمرافقة وعرض العسكريين على المحاكم، ومتابعة إجراءاتهم، وكذلك حماية المواقع الحيوية والمهمة في الدولة، وتأمين الاحتفالات العسكرية الرسمية، وتأمين الوفود الزائرة للقوات المسلحة، وحراسة الصالات، وتأمين مقار إقامة ضيوف القوات المسلحة، وتأمين مواكب حماية الشخصيات المهمة الزائرة للدولة، كما أن لها واجبات قتالية سواء داخل الدولة أو خارجها، حسب المهمة الموكلة إليها.

وواجبات الشرطة العسكرية غير محددة بزمان أو مكان، كما أنها لا تتأثر بالسلم أو الحرب؛ لأنها مكلفة على الدوام بالسهر على مصالح القوات المسلحة وحفظ الأمن في المواقع الحيوية والمهمة بالدولة، ومراقبة تنفيذ النظام والأمن دون كلل أو تراخٍ.

الشرطة العسكرية

ومن بين مهامها كذلك؛ مرافقة القوافل العسكرية، ومراقبة وتأمين معسكرات القوات المسلحة، إضافة إلى أنها تضم جناح الأثر المختص بالكشف عن المتفجرات والمخدرات وعمليات المطاردة والهجوم، يضاف هذا كله إلى إدارة السجون العسكرية وحراستها، وتنظيم مرور الحملات العسكرية.

والشرطة العسكرية ملزمة أيضاً بالحفاظ على الضبط العسكري، ومراقبة تنفيذ الأوامر الصادرة من القيادة العسكرية، كما أنها مكلفة بمعاقبة ومخالفة الأفراد العسكريين الذين يظهرون بمظهر يسيء للهيئة العسكرية.

ومن ضمن أدوارها أيضاً القبض على العناصر الغائبين والهاربين من الخدمة العسكرية، ومنع ارتكاب الجريمة في المناطق العسكرية، ومنعهم من ارتياد المناطق المحرمة، واستجواب المخالفين ومرتكبي الجرائم.

وإضافة إلى ذلك منع أعمال التدمير والتخريب، وحراسة المناطق العسكرية، فضلاً عن المساعدة بأعمال الإغاثة والبحث والإنقاذ عند الحرائق والكوارث الطبيعية.

الشرطة العسكرية

تأمين المونديال

وشرعت الشرطة العسكرية بتشكيل قوة خاصة بمكافحة أعمال الشغب في إطار تأمين بطولة كأس العالم لكرة القدم، التي تستضيفها قطر شتاء عام 2022، وهو الحدث الأول من نوعه الذي يقام على أرضٍ عربية وإسلامية.

وحظيت هذه القوة بأعلى مستوى من التدريب، وبدورات حرفية متخصصة للتعامل مع عدد كبير من الجماهير يتوقع وصولهم إلى الدولة الخليجية، على هامش البطولة العالمية، التي تعتبر أكبر حدث كروي في العالم بأسره، يقام مرة كل 4 سنوات.

وبحسب تصريحات لمسؤولين بارزين في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، وهي الجهة المسؤولة عن توفير البنية التحتية والخطط التشغيلية اللازمة لمونديال قطر، فإن عدد الجماهير المقدر وصوله إلى الدوحة يتراوح ما بين 1.2 و1.7 مليون مشجع من جميع أرجاء العالم.

وأواخر أكتوبر 2019، وقعت دولتا قطر وتركيا اتفاقية تعاون بينهما بشأن التدابير الأمنية المتخذة لتنظيم مونديال قطر، يتم بموجبه التعاون في تدابير مكافحة الجريمة خلال الأحداث الكبرى، وتدابير مكافحة الإرهاب، والمشاركة في البعثات الميدانية ذات الصلة باستضافة الأحداث الضخمة.

كما سيتبادل الطرفان الزيارات الاستكشافية والاجتماعات الثنائية، وتتشارك الخبرات على المستويات المهنية والتقنية والقيادية، وسيتم تنظيم دورات متخصصة ومؤهلات، وتنفيذ التدريبات، وتقديم مشاريع وبرامج التدريب وتقاسم الدعوات إلى الأحداث وورش العمل والمؤتمرات.

بدورها أوضحت صحيفة "صباح" التركية في ذلك الوقت، أن تركيا ستوفر دعماً لقطر في حالات الطوارئ المتنقلة والعمليات الخاصة والتخلص من القنابل والإجراءات الأمنية ضد التهديدات الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية.

وفي أكتوبر 2018، تلقى عدد من عناصر الشرطة القطرية تدريبات متنوعة في مدرسة الدرك للقوات الخاصة (الكوماندوز)، بولاية إزمير التركية.

وقدم مدربون وخبراء أتراك تدريبات مختلفة في مجال السيطرة على أحداث الشغب وتأمين الفعاليات الرياضية، وتوفير السلامة والأمن، وكيفية مواجهة حالات العنف.

ماذا عن تسليحها؟

قائد الشرطة العسكرية السابق العميد الركن محمد بن مسهي الأحبابي، بيَّن، في أبريل 2017، أن الشرطة العسكرية سلحت بمنظومات تدريب وقتال تعتبر الأحدث عالمياً لدعم المجهود القتالي للقوات المسلحة، والقيام بالعمليات الخاصة لمكافحة الإرهاب والشغب.

كما يجري على أرض الواقع تسليح المجموعات المستحدثة، والتدريب المتطور، والآليات الحديثة.

الشرطة العسكرية

وتشهد القوات المسلحة تحديثاً وتطويراً بمختلف المجالات بناءً على رؤية السلطات القطرية، ويشمل جميع الجوانب العسكرية، والتخطيط والرؤية المستقبلية.

كما يشمل التحديث المباني الخدمية (المعسكرات)، والقوى البشرية والتدريب والتأهيل، ونوعية الأسلحة والتسليح، من خلال المنظومات القتالية الأكثر كفاءة عالمياً، بما يتماشى مع رؤية "قطر 2030"، وفق وسائل إعلام قطرية.

مكة المكرمة