مسقط ترحب بالاتصال الهاتفي الذي جمع ماكرون ومحمد بن سلمان مع ميقاتي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9mryvR

صدر  بيان سعودي فرنسي مشترك بعد الزيارة التي أجراها ماكرون

Linkedin
whatsapp
الأحد، 05-12-2021 الساعة 14:37

متى جرى الاتصال؟

أمس السبت.

ماذا قال الرئيس الفرنسي عن الاتصال؟

أكد أن لدى الرياض وبيروت رغبة في الانخراط، بشكل كامل، في عملية إحياء العلاقات وتجاوز الخلاف الأخير.

رحبت سلطنة عُمان بالاتصال الهاتفي الذي ضم كلاً من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس وزراء لبنان نجيب ميقاتي.

وذكرت الخارجية العُمانية في بيان، اليوم الأحد، أنها ترحب بالاتصال الذي جرى أمس السبت وما جرى الاتفاق عليه خلاله بين القادة الثلاثة، معربةً عن دعمها "الجهود والمساعي كافةً الرامية إلى تحسين وتطوير العلاقات العربية العربية، والتعاون الإيجابي بين جميع الدول الشقيقة والصديقة".

ومساء أمس، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أنه أجرى اتصالاً مشتركاً هو وولي العهد السعودي محمد بن سلمان مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي.

وقال ماكرون قبيل مغادرته الرياض بعد زيارة قصيرة، إن لدى الرياض وبيروت رغبة في الانخراط، بشكل كامل، في عملية إحياء العلاقات وتجاوز الخلاف الأخير.

وصدر  بيان سعودي فرنسي مشترك، بعد الزيارة التي أجراها ماكرون، أكدا فيه أن الطرفين اتفقا على العمل مع لبنان لضمان تطبيق هذه التدابير، وأكدا ضرورة حصر السلاح على مؤسسات الدولة الشرعية، وألا يكون لبنان منطلقاً لأي أعمال ارهابية تُزعزع أمن المنطقة واستقرارها، ومصدراً لتجارة المخدرات.

كما شددا على أهمية تعزيز دور الجيش اللبناني في الحفاظ على أمن لبنان واستقراره، واتفقا على استمرار التشاور بين البلدين في تلك القضايا كافة، كما اتفقا على إنشاء آلية سعودية - فرنسية للمساعدة الإنسانية في إطار يكفل الشفافية التامة، وعزمهما على إيجاد الآليات المناسبة بالتعاون مع الدول الصديقة والحليفة للتخفيف من معاناة الشعب اللبناني.

واندلعت أزمة دبلوماسية كبيرة بين الرياض وبيروت أواخر أكتوبر الماضي، بسبب تصريحات وزير الإعلام اللبناني السابق جورج قرداحي، الذي استقال من منصبه يوم الجمعة الماضي، إثر تصريحات له انتقد فيها السعودية والإمارات بسبب حرب اليمن، واصفاً إياها بـ"العبثية".

مكة المكرمة