مسؤول إسرائيلي: البحرين الدولة التالية في التطبيع الرسمي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/KM7dj5

وزير الخارجية البحريني السابق مع وزير الخارجية الإسرائيلي

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 14-08-2020 الساعة 08:44

ما الموقف البحريني من توقيع الإمارات اتفاقية مع إسرائيل؟

هنَّأت أبوظبي، واعتبرت التوقيع "ضمن خطوات لتعزيز فرص التوصل إلى السلام بالشرق الأوسط".

ما الدول العربية الموقِّعة على اتفاق مع إسرائيل؟

مصر - الأردن - وأخيراً الإمارات.

توقع مسؤول إسرائيلي أن تكون البحرين، الدولةَ التالية في توقيع اتفاق سلام مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، بعد الاتفاق الإماراتي.

ونقلت قناة "كان" العبرية الرسمية الإسرائيلية عن مسؤول في حكومتها لم تسمه قوله، إنه من المتوقع أن توقّع دولة البحرين اتفاقية سلام مع إسرائيل، في المستقبل القريب.

ولم يذكر المسؤول الإسرائيلي في تصريحه أمس الخميس، أي تفاصيل عن الجهود أو المساعي لتوقيع اتفاقية سلام بين المنامة وتل أبيب، وفقاً لـ"الأناضول".

وكان جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأمريكي، قال أمس: إنه يوجد "احتمال كبير جداً، أن تعلن إسرائيل ودولة عربية أخرى تطبيع العلاقات".

فيما توقَّع مستشار ترامب للأمن القومي، روبرت أوبراين، حصول اتفاقات مماثلة بين "إسرائيل" ودول عربية، وقال: "نعتقد أنه توجد دول أخرى مستعدة" لخطوة من هذا النوع.

وكانت البحرين هنأت الإمارات باتفاق التطبيع الذي توصلت إليه الأخيرة مع إسرائيل، معتبرة أنه يأتي ضمن "خطوات لتعزيز فرص التوصل إلى السلام بالشرق الأوسط".

وقالت الخارجية في بيانها: "تعرب مملكة البحرين عن بالغ التهاني للإمارات للإعلان مع الولايات المتحدة وإسرائيل عن التوصل لاتفاق يوقف ضم الأراضي الفلسطينية، واتخاذ خطوات تعزز فرص التوصل إلى السلام في الشرق الأوسط".

ووصف البيان الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي بـ"الخطوة التاريخية"، التي "ستسهم (وفق قوله) في تعزيز الاستقرار والسلم بالمنطقة".

وفي وقت سابق من الخميس، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب توصل الإمارات وإسرائيل إلى اتفاق سلام، واصفاً إياه بـ"التاريخي".

وقال ترامب في تغريدة نشرها على حسابه بـ"تويتر": "تقدُّم هائلٌ اليوم، اتفاق سلام تاريخي بين صديقتينا العظيمتين: إسرائيل والإمارات".

بدوره، وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في تغريدة نشرها على "تويتر"، إعلان ترامب اتفاقية سلام بين تل أبيب وأبوظبي بأنه "يوم تاريخي".

وأكدت وكالة الأنباء الإماراتية، أنباء التوصل إلى الاتفاق، قائلة إن أبوظبي وتل أبيب اتفقتا على وضع خريطة طريق نحو تدشين التعاون المشترك وصولاً إلى علاقات ثنائية.

وقوبل الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي بتنديد فلسطيني وعربي، فيما عدَّته القيادة الفلسطينية، في بيان، "خيانةً من الإمارات للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية".

وبإتمام توقيع الاتفاق، تكون الإمارات الدولة العربية الثالثة التي توقع اتفاق سلام مع دولة الاحتلال بعد مصر (عام 1979) والأردن (عام 1994).

مكة المكرمة