مسؤولون خليجيون للإذاعة العبرية: قلقون من عودة رجال أوباما

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/7ryvVj

بايدن كان نائباً لأوباما خلال رئاسته

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 09-11-2020 الساعة 08:42

ماذا قال تركي الفيصل عن بايدن وعلاقة بلاده مع أمريكا؟

قال إن بايدن يدرك مصالح بلاده بالمنطقة، وإن الرياض تبقى أكبر شريك استراتيجي لواشنطن فيها.

كيف علق مسؤولون خليجيون حول فوز بايدن؟

قالوا إن السياسة التصالحية تجاه إيران والإخوان المسلمين ستقرب دول الخليج من "إسرائيل".

قال مسؤولون خليجيون إنهم متخوفون من عودة رجال الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما إلى البيت الأبيض مع فوز نائبه الديمقراطي جو بايدن.

وأكد الأمير تركي الفيصل، رئيس الاستخبارات العامة السعودية سابقاً، أن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن يدرك مصالح بلاده في المنطقة، وأن الرياض تبقى أكبر شريك استراتيجي لواشنطن فيها.

وقال الفيصل، في لقاء مع قناة "سكاي نيوز عربية"، إن بايدن "لا تغيب عنه مصالح أمريكا في المنطقة بحكم معرفته فيها من خلال خبرته كعضو في مجلس الشيوخ الأمريكي، وكنائب للرئيس في عهد باراك أوباما".

وأشار السفير السعودي السابق في كل من لندن وواشنطن، إلى متانة العلاقات بين المملكة والولايات المتحدة على الأصعدة كافة، وذكر أن السعودية تعد أكبر شريك استراتيجي في المنطقة.

وأضاف الأمير السعودي أن علاقات التعاون المشترك على الصعيد الأمني وثيقة بين البلدين لمواجهة خطر الإرهاب، ما يشمل تبادل المعلومات، والقيام بعمليات مشتركة، وغيرها من النشاطات التي واجهت خطر "القاعدة" و"داعش".

كما شدد تركي الفيصل على متانة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة وجميع الإدارات الأمريكية، جمهورية كانت أو ديمقراطية، مشيراً إلى أنه رغم وجود صعود وهبوط في هذه العلاقات حسب تغير الأوضاع، فإن العلاقات الاستراتيجية بقيت وثيقة بوجود المصالح المشتركة.

وفي سياق متصل، نقلت قناة "كان" الرسمية الإسرائيلية عن مسؤولين بارزين في الخليج (لم تسمهم) أن هناك مخاوف من عودة "رجال أوباما" إلى البيت الأبيض في عهد بايدن.

وعبروا في هذا الصدد عن قلقهم من عودة ظهور "جماعة الإخوان المسلمين المحظورة في السعودية والإمارات، إلى جانب رفع العقوبات عن إيران وفروعها في المنطقة".

وأكد هؤلاء المسؤولون أن هناك حالة من عدم اليقين فيما يتعلق بسياسة بايدن المرتقبة تجاه المنطقة.

وقالوا في هذا الصدد: إن "عودة بادين إلى السياسة التصالحية تجاه إيران والإخوان المسلمين ستقرب دول الخليج من إسرائيل وتقوي اتفاقيات التطبيع التي تم التوصل إليها بين إسرائيل والإمارات والبحرين مؤخراً".

وقدمت قطر والكويت وسلطنة عمان والبحرين والإمارات، مبكراً، التهاني إلى المرشح الديمقراطي جو بايدن، لفوزه برئاسة الولايات المتحدة، فيما تأخرت السعودية بتهنئتها حتى مساء أمس الأحد.

ومساء السبت، أعلنت وسائل إعلام أمريكية فوز بايدن، وفق نتائج غير نهائية، وسط تشكيك من الرئيس دونالد ترامب في نزاهة الانتخابات.

مكة المكرمة