مرة أخرى.. ترقب لتصويت البرلمان البريطاني على اتفاق "بريكست"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/bxkN1b

البرلمان البريطاني قد يرفض اتفاق البريكست

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 21-10-2019 الساعة 16:24

قالت الحكومة البريطانية إنها ستطرح، اليوم الاثنين، اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي "بريكست" للتصويت في مجلس العموم.

وسيصوّت نواب مجلس العموم على الاتفاق الذي تم التوصل إليه مؤخراً، بعد يومين فقط من تصويت المجلس بالموافقة على تعديل تشريعي يطالب رئيس الوزراء، بوريس جونسون، بطلب إرجاء موعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ثلاثة أشهر.

ووُصف التصويت الأخير بأنه صفعة جديدة لرئيس الوزراء البريطاني، الذي يواجه معارضة حتى من بعض حلفائه في البرلمان، فضلاً عن رفض خصومه العمال وآخرين أحدث اتفاق بريكست مع الأوروبيين.

ورغم أن جونسون اعتبر التعديل التشريعي الذي تبناه النواب البريطانيون أول من أمس السبت، غير ملزم له، فإنه بعث على مضض برسالة "غير موقَّعة" إلى رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك، يطلب فيها إرجاء موعد خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي، المحدد نهاية الشهر الجاري، إلى مطلع العام المقبل، لكنه بعث برسالة أخرى قال فيها إنه لا يريد تأجيل عملية الخروج.

والموقف المعلن لرئيس الوزراء البريطاني حتى الآن، أنه يريد تنفيذ البريكست في نهاية الشهر الجاري، حتى لو رفض البرلمان الاتفاق للمرة الرابعة منذ أن أبرمته رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي مع الاتحاد الأوروبي أواخر 2018.

وبموجب اتفاق الانسحاب، ستستمر قوانين الاتحاد الأوروبي مطبَّقة على بريطانيا فترة انتقالية.

ومن دون ذلك، قد تؤدي عملية بريكست إلى فوضى على الأجل القصير، وعدم قدرة على التنبؤ بسلوك المواطنين والشركات على كلا الجانبين.

مكة المكرمة