مذكرتا التفاهم بين تركيا وليبيا تدخلان حيز التنفيذ

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/WpKrwQ

الرئيس التركي مع السراج

Linkedin
whatsapp
الأحد، 08-12-2019 الساعة 22:27

دخلت مذكرة التفاهم بين حكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دولياً والحكومة التركية، حول تحديد مجالات الصلاحيات البحرية بين البلدين، حيز التنفيذ في ليبيا.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن مصدر بوزارة العدل في الحكومة الليبية، اليوم الأحد، قوله إن قرار المجلس الرئاسي الليبي الذي أقر المذكرتين، طلب فيه من الجهات المختصة تنفيذه ابتداء من تاريخ صدوره.

وفي 5 ديسمبر الجاري، أقر المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، المعترف بها دولياً، مذكرتي التفاهم المبرمتين مع تركيا حول المجال البحري والتعاون الأمني.

وذكر نص القرار في مادته الأولى أنه "بموجب أحكام هذا القرار أقر المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق مذكرتي التفاهم المبرمتين مع جمهورية تركيا حول المجال البحري والتعاون الأمني، الموقعتين بتاريخ 27 نوفمبر الماضي".

ونصت المادة الثانية من القرار على أن يتم العمل بهذا القرار من تاريخ صدوره، وطالب الجهات المختصة بتنفيذه ونشره في الجريدة الرسمية.

وأشار المصدر الذي نقلت عنه الوكالة التركية، إلى أن مذكرتي التفاهم سيتم نشرهما بداية العام المقبل (2020) في الجريدة الرسمية، موضحاً أن الجريدة الرسمية في البلاد لا تنشر قرارات منفردة، وإنما مجموعة قرارات في مجلد واحد.

وأمس السبت، أعلنت تركيا دخول مذكرة التفاهم مع الحكومة الليبية حيز التنفيذ.

ونشرت الجريدة الرسمية التركية خبراً يفيد بدخول مذكرة التفاهم حيز التنفيذ بعد مصادقة برلمان البلاد عليها، رغم معارضة وانتقادات شديدة اللهجة إليه من قبل دول عدة خاصة اليونان وقبرص ومصر، التي تشهد علاقاتها مع تركيا توتراً كبيراً على خلفية قضايا خلافية.

وفي 27 نوفمبر الماضي، وقع الرئيس التركي أردوغان مذكرتي تفاهم مع فائز السراج، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، تتعلق بالتعاون الأمني والعسكري، وتحديد مناطق النفوذ البحرية، بهدف حماية حقوق البلدين النابعة من القانون الدولي.

مكة المكرمة