محمد بن زايد يبحث مع رئيس "كردستان العراق" العلاقات الثنائية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/XePdPD

بارزاني يزور الإمارات حالياً

Linkedin
whatsapp
الأحد، 13-06-2021 الساعة 08:39

أين جرى اللقاء بين بن زايد وبارزاني؟

في قصر الشاطئ في أبوظبي.

ما أبرز المباحثات التي جرت؟

المجالات الاقتصادية والاستثمارية.

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مع رئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني، الذي يزور الإمارات حالياً، علاقات التعاون بين بلاده والعراق وإقليم كردستان العراق، خاصة في العديد من المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتنموية والإنسانية والصحية.

وأكدت وكالة أنباء الإمارات (وام)، أن اللقاء الذي جرى في قصر الشاطئ، أمس السبت، جاء في إطار حرص الجانبين على تطوير آفاق التعاون الثنائي بما يخدم مصالحهما المتبادلة.

وأوضحت أن اللقاء بحث تطورات جائحة "كورونا" في إقليم كردستان العراق، وجهود الجانبين وتعاونهما للحد من تداعياتها على المستويات الإنسانية والاقتصادية.

وأشارت إلى أن بن زايد وبارزاني تبادلا وجهات النظر بشأن مجمل التطورات والمستجدات التي تشهدها المنطقة والجهود المبذولة بشأنها.

وشهدت العلاقات بين العراق والإمارات عودة تدريجية بعد 2003، عقب قطعها من قبل أبوظبي على خلفية غزو العراق للكويت عام 1990، كما قدمت الإمارات مساعدات في بناء مستشفيات ومدارس بالمناطق المتضررة من المعارك مع تنظيم "داعش"، فضلاً عن الدعم الإماراتي المقدم للنازحين والمهجرين في عدة مناطق بالعراق.

يشار إلى أن الاستثمارات الإماراتية في كردستان العراق هي الأعلى بين المستثمرين الأجانب بالإقليم.

وسبق أن أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة الإماراتية، التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، وتمتلك عمليات في 11 دولة، في يوليو 2017، بدء إنتاجها من النفط في حقل "أتروش" بإقليم كردستان شمال العراق.

مكة المكرمة