محكمة كويتية تقضي برفض بطلان انتخابات مجلس الأمة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/1kyawm

أجلت الحكم حول طعون انتخاب رئيس مجلس الأمة

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 24-02-2021 الساعة 12:19

كم عدد الطعون المقدمة؟

3 طعون.

متى حصلت انتخابات مجلس الأمة؟

5 ديسمبر 2020.

قضت المحكمة الدستورية في الكويت، يوم الأربعاء، برفض جميع الطعون المقدمة ببطلان انتخابات مجلس الأمة الحاصلة في عام 2020.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أن المحكمة الدستورية كانت قد تلقت 3 طعون على انتخابات مجلس الأمة ببطلان مرسوم الدعوة للانتخابات، لوجود خطأ إجرائي وصدوره بعد فض دور الانعقاد، وبطلان المرسوم بدعوة الناخبين لانتخابات أعضاء مجلس الأمة لعرضه وتوقيعه من حكومة لا صلاحية لها.

كما قررت المحكمة تأجيل النطق بالحكم بشأن الطعن الخاص بانتخاب رئيس مجلس الأمة إلى الثالث من شهر مارس المقبل. 

وفي 31 يناير 2021، حددت المحكمة الدستورية في الكويت الـ24 من فبراير الجاري موعداً للنطق بأحكام بطلان مرسوم الدعوة إلى الانتخابات وتصويت الرئاسة لمجلس الأمة.

وسبق لصحيفة "القبس" المحلية أن أشارت إلى أن المحكمة الدستورية برئاسة المستشار محمد بن ناجي قررت انتداب المستشارَين صالح المريسة وعبد الرحمن الدارمي؛ للاطلاع على كشوف الدوائر الانتخابية "الناقصة" في مجلس الأمة.

وشهدت الكويت، في 5 ديسمبر 2020، انتخابات لمجلس الأمة (البرلمان) هي الأولى في عهد أمير البلاد الجديد، الشيخ نواف الجابر الأحمد الصباح، حيث أفرزت برلماناً غلبت عليه وجوه جديدة وشابة.

وفي أولى جلسات المجلس الجديد انتُخب مرزوق الغانم رئيساً لمجلس الأمة، بعد حصوله على 33 صوتاً مقابل 28 صوتاً ذهبت لبدر الحميدي، وسط تشكيك من معسكر النواب المؤيد لانتخاب الأخير.

في السياق ذاته تعرضت الحكومة الكويتية منذ تشكيلها لهجوم برلماني متواصل، واعتبرها بعض النواب غير معبرة عن التغييرات التي شهدها تشكيل المجلس الجديد.

وعلى أثر ذلك قدّم رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الخالد استقالة حكومته بعد شهر واحد فقط من تشكيلها بعد الانتخابات البرلمانية؛ بعدما احتدم الخلاف بينه وبين مجلس الأمة، قبل أن يعيد الأمير الجديد تكليفه تأليف الوزارة الجديدة.

والمحكمة الدستورية الكويتية تختص بتفسير النصوص الدستورية، وبالفصل في المنازعات المتعلقة بدستورية القوانين والمراسيم بقوانين، واللوائح، وفي الطعون الخاصة بانتخاب أعضاء مجلس الأمة أو بصحة عضويتهم.

مكة المكرمة