محكمة كويتية تفرج عن ضابطين بقضية "تسريبات أمن الدولة"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/JpRm8x

أحد المعتقلين من أبناء الأسرة الحاكمة

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 02-11-2020 الساعة 19:39

ما هي قضية "تسريبات أمن الدولة"؟

تسريبات حول تجسس جهاز أمن الدولة الكويتي على المواطنين، أثبتت التحقيقات أنها غير دقيقة.

من هما الضابطان؟

الضابط فيصل السلمان، والضابط ناصر الطيار.

أطلق القضاء الكويتي، يوم الاثنين، سراح ضابطين برتبة عقيد، أحدهما من أبناء الأسرة الحاكمة، بعد أسبوعين من حجزهما في السجن المركزي على ذمة القضية المعروفة إعلامياً بـ"تسريبات أمن الدولة"، في ظل الحملة التي كانت تقودها السلطة خلال الأشهر الماضية.

وذكرت صحيفة "القبس" المحلية، أن محكمة الجنايات في الكويت قررت تأجيل النظر في القضية حتى الـ23 من الشهر الجاري؛ لاستدعاء مساعد مدير جهاز أمن الدولة وسماع أقواله، ومن المتوقع حجز القضية للحكم بعد الجلسة المقبلة، والنطق بالحكم على الضابطين و5 آخرين يوجدون خارج البلاد.

ولفتت مصادر إعلامية إلى أن الضابطين المتهمين هما فيصل السلمان أحد أبناء الأسرة الحاكمة، والضابط ناصر الطيار.

وفي وقت سابق أثيرت تسريبات حول تجسس جهاز أمن الدولة على المواطنين، حيث أثبتت التحقيقات أنها غير دقيقة، إلا أنه أوقف على أثرها رئيس الجهاز السابق طلال الصقر، مع عدد من الضباط؛ للتحقيق معهم.

وفي سبتمبر الماضي، كشفت الصحيفة أن الأجهزة الأمنية بالبلاد ألقت القبض على ضابطين رفيعي المستوى، في إطار إحباطها مؤامرة تستهدف "الأمن القومي في البلاد"، عقب تواصلهما مع أطراف خارجية.

وذكرت صحيفة "القبس"، نقلاً عن مصدر أمني رفيع لم تسمِّه، أن الأجهزة المختصة أحبطت "مؤامرة خطيرة ضد الأمن القومي الكويتي"، بإلقائها القبض على ضابطين يشغلان أعمالاً حساسة.

وأوضحت أن النيابة العامة باشرت التحقيق مع الضابطين بتهمة "خيانة الوطن والأمانة الوظيفية"، مشيرة إلى أنهما "سرقا مستندات وتسجيلات سرية تتعلق بالأمن القومي للكويت في 2019".

وكشفت الصحيفة أن الضابطين يعملان مع شبكة واسعة تضم عسكريين ونواباً ومتنفذين، وسرَّبا مستندات خطيرة جداً إلى خارج الكويت، حيث رصدت تواصلهما مع أطراف في لندن.

وفي الأشهر الأخيرة تجري السلطات الكويتية على نطاق واسع، حملة لمكافحة الفساد في جميع مؤسسات الدولة، كما طالت ناشطين وفنانين ومشاهير على مواقع التواصل الاجتماعي، بتهم متنوعة مثل غسل الأموال والكسب غير المشروع.

مكة المكرمة