مجلس الأمة الكويتي يجدد الثقة بوزير الداخلية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3m9KPn

32 نائباً رفضوا طلب طرح الثقة

Linkedin
whatsapp
الخميس، 10-09-2020 الساعة 14:52

أعلن مجلس الأمة الكويتي، يوم الخميس، تجديده الثقة في نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أنس الصالح بأغلبية 32 نائباً.

وأظهرت نتيجة التصويت على طلب طرح الثقة التي تمت نداء بالاسم رفض 32 نائباً وموافقة 16 نائباً من إجمالي الحضور وعددهم 48 نائباً، وفق وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

وبدأ مجلس الأمة، في وقت سابق من اليوم، جلسة خاصة للنظر في طلب طرح الثقة بالوزير الصالح، وجرى التصويت على الطلب بعد الانتهاء من المناقشة. 

وأعطى رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم قبيل التصويت الكلمة لاثنين من مقدمي طلب طرح الثقة؛ هما النائبان محمد المطير والدكتور عادل الدمخي، ولاثنين آخرين من معارضي الطلب؛ وهما النائبان راكان النصف وخالد الشطي. 

وكان النائب عادل الدمخي قد تحدث خلال الجلسة مؤيداً لطلب طرح الثقة بوزير الداخلية أنس الصالح قائلاً: "كل ما يريده حملة الجوازات المزورة أن يعودوا (بدون)، 5 آلاف أسرة تشردت بسببها، والوزير هو المسؤول الأول عن الجهاز المركزي".

وأردف: "تقول إن الوقائع قديمة، لكنك علمت بهذه الوقائع ولم تحرك ساكناً، كيف تقوم بتعيين الضابط مُتلف الملفات مساعد مدير إدارة؟".

وتضمن طلب طرح الثقة إضافة إلى النائبين المطير والدمخي أسماء النواب خالد العتيبي، وثامر السويط، وعبد الكريم الكندري، ونايف المرداس، وحمدان العازمي، وعبد الله فهاد، وشعيب المويزري، ومحمد هايف.

يشار إلى أن المادة (144) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة تنص على أن "سحب الثقة من الوزير يكون بأغلبية الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس فيما عدا الوزراء، ولا يشترك الوزراء في التصويت على الثقة ولو كانوا من أعضاء المجلس المنتخبين، ولا يجوز للمجلس أن يصدر قراره في الطلب قبل 7 أيام من تقديمه". 

وكان رئيس مجلس الأمة أعلن في جلسة استجواب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، في الأول من سبتمبر الحالي، تقدم 10 نواب بطلب لطرح الثقة في الوزير عقب انتهاء مجلس الأمة في تلك الجلسة من مناقشة الاستجواب الموجه من النائب محمد هايف إلى الوزير الصالح.

مكة المكرمة