مجلة أمريكية: الإمارات متورطة بتمويل مرتزقة روس في ليبيا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/4EXnQ4

تمويل الإمارات للمليشيا الروسية قد يعقد العلاقة مع واشنطن

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 01-12-2020 الساعة 20:18

من هي أقرب دولة لروسيا في الخليج؟

الإمارات.

لماذا دعمت الإمارات حفتر؟

لسحق الإسلام السياسي في ليبيا.

قالت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية إن "البنتاغون" كشف أن الإمارات تمول مرتزقة مجموعة فاغنر الروسية لدعم مليشيات خليفة حفتر في الحرب بليبيا، في ظل سعي أبوظبي لشراء أسلحة أمريكية بمليارات الدولارات.

وقالت المجلة في تقرير لها، الثلاثاء، إن تقرير المفتش العام في البنتاغون لعمليات مكافحة الإرهاب في أفريقيا، نشر الأسبوع الماضي، وجد فيما يبدو أن الإمارات تمول فاغنر، لافتة إلى أن الكشف عن هذا التقرير من المرجح أن يعقد علاقة الولايات المتحدة الأمريكية مع الدولة الخليجية.

وأشارت المجلة إلى أنه لطالما اشتبه الخبراء في أن الإمارات تستخدم متعاقدين عسكريين روسيين خاصين للمساعدة في التعتيم على دورها في الصراع الدائر في ليبيا، لكن تقرير البنتاغون هو أول تقييم رسمي لهذا الترتيب.

وقالت إن المسؤولين العسكريين الأمريكيين كانوا صريحين بشكل متزايد في تقييمهم لدور مرتزقة فاغنر في زعزعة الاستقرار في ليبيا، وذلك وسط مخاوف من أن الكرملين قد يستخدم الصراع لتأسيس موطئ قدم عسكري قبالة الشواطئ الجنوبية لأوروبا.

ولفتت المجلة إلى أن الكشف عن أن مرتزقة فاغنر الروسية ربما تم تمويلهم من قبل أحد أقرب الحلفاء العسكريين لأمريكا في الشرق الأوسط يزيد من تعقيد حسابات واشنطن، ويأتي في الوقت الذي يشن فيه الديمقراطيون في الكونغرس حملة لمعارضة صفقة بيع إدارة ترامب طائرات مقاتلة من طراز إف 35 إلى أبوظبي بقيمة 23 مليار دولار.

وأشارت المجلة إلى أنه بينما كانت الإمارات أكبر داعم عسكري للواء المتقاعد خليفة حفتر كجزء من جهدها الأوسع لسحق الإسلام السياسي في المنطقة، فإن دور الدولة الخليجية في الصراع تلقى تدقيقاً أقل بكثير من تدخل روسيا. 

ويعزو الخبراء ذلك إلى جهود الضغط الهائلة التي تقوم بها الإمارات في واشنطن، ودورها في أهداف السياسة الخارجية الأمريكية الرئيسية الأخرى، مثل حملة "أقصى ضغط" على إيران، واتفاق السلام الإماراتي مع "إسرائيل"، والذي تم الترحيب به باعتباره نجاحاً نادراً في السياسة الخارجية لإدارة ترامب.

ولفتت فورين بوليسي إلى أن الإمارات هي الحليف الأقرب لروسيا في الخليج، وبينما يساور الخبراء شكوك منذ مدة طويلة في أن البلدين يتعاونان بشكل وثيق في ليبيا، فإن اعتماد الإمارات على المرتزقة الروس على الأرض قد مكنهم أيضاً من التعتيم على تورطها في الحرب الدائرة في ليبيا.

وختمت المجلة تقريرها بما قاله فردريك ويري من كارنيجي للسلام الدولي: "لقد علمنا أن هناك تنسيقاً ميدانياً بين الإمارات وفاغنر في ساحة القتال في ليبيا"، مضيفاً: "لكن تمويل أبوظبي لفاغنر ليس سوى إضافة أخرى للائحة الاتهام التي تكشف تواطؤ الإمارات".

مكة المكرمة