مجلة أمريكية: إيران ترسل طائرات مسيرة "انتحارية" إلى اليمن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/e2X3Z1

الصورة التي نشرتها نيوزويك لموقع الطائرات المسيرة في اليمن

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 15-01-2021 الساعة 08:52

إلى أين أرسلت إيران الصواريخ وفقاً للمجلة الأمريكية؟

إلى محافظة الجوف اليمنية الحدودية مع السعودية.

متى كان أكبر هجوم تعرضت له السعودية؟

سبتمبر 2019، واستهدف محطة أرامكو النفطية.

كشفت مجلة أمريكية عن حصولها على صور أقمار صناعية تثبت أن إيران أرسلت طائرات من دون طيار "انتحارية" إلى محافظة الجوف في اليمن، الحدودية مع السعودية.

وذكرت مجلة "نيوزويك"، أمس الخميس، أن الصور التي اطلعت عليها وأكدها خبير يتابع الأنشطة الإيرانية في المنطقة، تشير إلى أن الطائرات الإيرانية من طراز "شاهد 136"، ويصل مداها إلى نحو 2200 كيلومتر.

ونقلت عن الخبير، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، أن "الإيرانيين سلموا الطائرات المتطورة لوكلائهم الحوثيين في اليمن".

وأضاف أنهم "ينشرون هذه الطائرات من أجل شن هجوم ضد مجموعة متنوعة من الأهداف الواقعة ضمن مدى هذه الطائرات المسيرة".

وذكر الخبير، المتخصص في الشؤون الإيرانية، أن طهران تحاول "إنكار دورها في أي هجمات مستقبلية على أهداف في دول مختلفة من أجل تجنب العواقب".

وكانت الولايات المتحدة وقوى أوروبية والسعودية، حملت إيران مسؤولية هجمات واسعة استهدفت منشآت نفطية تابعة لشركة أرامكو في سبتمبر 2019.

وأعلنت جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران المسؤولية عن الهجمات، في حين نفت طهران أي ضلوع لها.

وتسببت الهجمات التي استغرقت 17 دقيقة ونفذتها 18 طائرة مسيرة وثلاثة صواريخ حلقت على ارتفاع منخفض، في زيادة حادة في أسعار النفط واندلاع حرائق وإلحاق أضرار مادية أوقفت إنتاج ما يفوق خمسة بالمئة من إمدادات النفط العالمية.

وذكرت "رويترز" حينها أن القيادة الإيرانية أعطت موافقتها على الهجمات لكنها أحجمت عن المواجهة المباشرة التي قد تتسبب في رد فعل أمريكي مدمر.

وصنفت واشنطن جماعة الحوثي منظمة إرهابية مؤخراً، ومن المتوقع أن تدخل الخطوة حيز التنفيذ في 19 من يناير.

ويسيطر الحوثيون على محافظات يمنية بينها العاصمة صنعاء (شمال)، منذ سبتمبر 2014، عقب انقلابهم على حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي.

ومنذ مارس 2015، ينفذ تحالف عربي بقيادة الجارة السعودية عمليات عسكرية باليمن، دعماً للقوات الموالية للحكومة في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران.

مكة المكرمة