متنازع عليها.. الإمارات تفتتح قنصلية لها بالصحراء الغربية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wxzbay

يسيطر المغرب على معظمها منذ عام 1974

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 28-10-2020 الساعة 10:55

أين تقع الصحراء الغربية؟

في شمال أفريقيا على الحدود بين المغرب والجزائر.

ما هي جبهة البوليساريو؟

حركة مغربية (انفصالية) تأسست في 20 مايو 1973.

قال بيان للقصر الملكي في الرباط بالمغرب إن دولة الإمارات العربية المتحدة ستكون أول دولة عربية تفتتح قنصلية لها في الصحراء الغربية، المنطقة المتنازع عليها.

ولفت البيان الصادر الأربعاء، إلى أن القنصلية ستكون في مدينة العيون، أكبر مدن الصحراء الغربية، وأن القرار جاء بعد اتصال هاتفي بين العاهل المغربي، الملك محمد السادس، وولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وقد يساعد قرار الإمارات هذا في حشد الدعم مع الدول العربية الحليفة لتحقيق اعتراف دولي بملكية المغرب للصحراء الغربية، حيث سعت الأخيرة بشكل كبير للحصول عليها دبلوماسياً.

وفتح نحو 15 دولة أفريقية قنصليات في الصحراء الغربية، وافتتح كل من زامبيا وإيسواتيني أبوابها، يوم الثلاثاء.

جدير بالذكر أن الصحراء الغربية تخضع للسلطات المغربية منذ انتهاء الحكم الاستعماري الإسباني هناك، في العام 1974، فيما تضغط جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر من أجل نيل هذا الإقليم الغني بالثروة السمكية والفوسفات.

يشار إلى أن "البوليساريو" اختصارٌ إسباني (Polisario) لـ(الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب)، وهي حركة مغربية (انفصالية) تأسست في 20 مايو 1973، وتسعى لتحرير الصحراء الغربية مما تراه استعماراً مغربياً، وأُعلن تأسيس دولة مستقلة جنوب المغرب وغرب الجزائر وشمال موريتانيا تحت اسم الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

لكن الأمم المتحدة لا تعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية ولا تعترف بالجمهورية الصحراوية كدولة وعضوة أممية؛ فيما تعترف بالجبهة كمفاوض للمغرب.

كما فشلت جهود الأمم المتحدة للتوسط في التسوية بين المغرب وجبهة البوليساريو بشكل متكرر، لكنها نجحت في وقف إطلاق النار في العام 1991.

وفي مايو 2019، استقال آخر مبعوث أممي في هذه القضية، الرئيس الألماني الأسبق هورست كولر؛ "لأسباب صحية"، بعدما تمكن من جمع الطرفين حول طاولة مفاوضات بعد ست سنوات من القطيعة، ولم يعين بعد خلف له.

مكة المكرمة