مبعوث واشنطن يزور الرياض لبحث سبل حل أزمة اليمن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/PvYMzw

تيم ليندركينغ بدأ جولة جديدة إلى السعودية

Linkedin
whatsapp
الخميس، 16-09-2021 الساعة 09:12

من هو مبعوث واشنطن لليمن؟

تيم ليندركينغ.

ما هدف الزيارات والتحركات الجديدة؟

مساعٍ ضمن محاولة حل أزمة اليمن.

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية أن مبعوث واشنطن الخاص لليمن تيم ليندركينغ بدأ، أمس الأربعاء، جولة جديدة إلى السعودية؛ لعقد مشاورات مع كبار المسؤولين اليمنيين والسعوديين، ضمن السعي المستمر لحل أزمات اليمن والحرب المستمرة منذ أعوام.

ويلتقي ليندركينغ خلال جولة الزيارة كبار المسؤولين في الرياض والحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، قبل أن يتجه صوب العاصمة العُمانية مسقط للقاء عدد من المسؤولين العمانيين فيها، بحسب بيان الخارجية الأمريكية.

وأضاف البيان الذي نشر في موقع الوزارة أن المبعوث الأمريكي سيلتقي أيضاً مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبروغ، والمنسق المقيم للأمم المتحدة، ومنسق الشؤون الإنسانية لليمن ديفيد غريسلي، وسفراء الدول الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى اليمن.

وأشارت الوزارة إلى أن هذه الزيارة تهدف إلى الدفع باتجاه عملية سلام شاملة تحت قيادة الأمم المتحدة، وبحث سبل تقديم الإغاثة الفورية للشعب اليمني، والسعي لحل أزمة اليمن، مؤكدة أن "ليندركينغ سيواصل الضغط على الأطراف بشأن الحاجة إلى التدفق المنتظم والحر للسلع الأساسية والمساعدات الإنسانية إلى جميع أنحاء اليمن".

ويستعد المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبروغ، لبدء الجولة الأولى في المنطقة انطلاقاً من العاصمة السعودية الرياض، منذ تسلمه المنصب رسمياً، في الخامس من سبتمبر الجاري، كما أنه سيلتقي مسؤولي الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، ومسؤولين سعوديين وخليجيين، خلال أيام قليلة.

وفي وقت سابق أكدت مصادر حكومية أن قيادة الرئاسة اليمنية استدعت، الثلاثاء الماضي، كبار مسؤولي ومستشاري الدولة إلى الرياض، في سياق التحضير لأول لقاء مع الممثل الأممي غروندبرغ.

يذكر أن المبعوث الأممي الجديد يسعى لعقد نقاشات مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وكبار معاونيه في الدولة، إضافة إلى قيادات في جماعة الحوثيين المسلحة، ونقاشات أخرى مع مسؤولين إقليميين ودوليين، لبحث أوضاع اليمن وسبل حل الأزمة.

مكة المكرمة