مبعوث واشنطن يبدأ جولة جديدة للمنطقة لبحث أزمة اليمن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/MDzzky

المبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيموثي ليندركينغ

Linkedin
whatsapp
السبت، 09-10-2021 الساعة 20:36
- ما هي الدول التي سيزورها ليندركينغ؟

الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان.

- من أبرز من سيلتقيهم ليندركينغ في الأردن؟

مسؤولون يمنيون وممثلون عن المجتمع المدني.

يعتزم المبعوث الأمريكي الخاص لليمن، تيموثي ليندركينغ، زيارة عدد من العواصم الخليجية والعربية، وذلك ضمن مساعيه الحثيثة للبحث عن حلول للأزمة اليمنية.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان مقتضب، إن مبعوثها الخاص لليمن حط رحاله بالعاصمة الأردنية عمّان الجمعة، في مستهل جولة جديدة تشمل أيضاً كلاً من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان.

وذكر البيان أن ليندركينغ سيعقد اجتماعات مع مسؤولين يمنيين وممثلين عن المجتمع المدني، إضافة إلى عدد من كبار المسؤولين في الدول الإقليمية المعنية بالملف اليمني، وشركاء دوليين آخرين.

وأشارت الخارجية الأمريكية إلى أن جهود مبعوثها الخاص "لا تزال مركّزة بصورة رئيسة، على تقديم الإغاثة الفورية للشعب اليمني، والدفع باتجاه وقف الحرب وصولاً إلى سلام دائم وشامل في البلد تحت قيادة الأمم المتحدة.

ونهاية سبتمبر الماضي أجرى مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جاك سوليفان، مناقشات مفصلة مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، بشأن الصراع بين السعودية والمتمردين الحوثيين في اليمن.

ونقلت وكالة "بلومبيرغ"، عن مسؤول، أن سوليفان وبن سلمان اتفقا على تكثيف المشاركة الدبلوماسية، وسط مساعي البيت الأبيض من أجل وقف إطلاق النار باليمن، وذلك في اللقاء الذي حضره ليندركينغ.

وتأتي زيارة المبعوث الأمريكي مع استمرار الحوثيين في تكثيف إطلاق صواريخ باليستية ومقذوفات ومسيّرات على مناطق سعودية، وسط إعلانات متكررة من التحالف بتدمير هذه الصواريخ والطائرات، واتهام الجماعة بأنها مدعومة بتلك الأسلحة من إيران.

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات، حرباً مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء، منذ سبتمبر 2014.

مكة المكرمة