مبعوث قطري يبحث مع حميدتي مفاوضات السلام بالسودان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kk5NVp

مبعوث وزير خارجية قطر لمكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية المنازعات

Linkedin
whatsapp
السبت، 22-08-2020 الساعة 22:16
- ما سبب لقاء المبعوث القطري بحميدتي؟

في إطار الوساطة القطرية لتسوية النزاع بين الأطراف السودانية.

- ما أبرز الوساطات القطرية في السودان؟

رعاية اتفاق سلام في يوليو 2014، في دارفور، وقَّعته الحكومة وحركة متمردة.

التقى مطلق القحطاني، مبعوث وزير الخارجية القطري لمكافحة الإرهاب والوساطة وتسوية المنازعات، يوم السبت، محمد حمدان دقلو (حميدتي) نائب رئيس المجلس السيادي في السودان رئيس وفد التفاوض الحكومي إلى جوبا.

وقالت وكالة "الأناضول"، إن الطرفين تبادلا وجهات النظر بشأن سبل إحلال السلام في السودان، حيث أكد القحطاني لحميدتي دعم أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، عملية السلام في السودان.

وتناول اللقاء سير عملية مفاوضات السلام بين الحكومة السودانية، والحركات المسلحة، كما تطرق أيضاً إلى اتفاقية الدوحة لسلام دارفور.

من جهته، قال حميدتي في تغريدة له على "تويتر": "التقيت اليوم، في العاصمة الجنوب سودانية جوبا، المبعوث الخاص للحكومة القطرية، وتناول اللقاء بحضور الوسيط توت قلواك، سير محادثات السلام مع قوى الكفاح المسلح، كما تطرق أيضاً إلى اتفاقية الدوحة للسلام بدارفور".

وفي يوليو 2014، رعت قطر اتفاق سلام في دارفور وقَّعته الحكومة وحركة متمردة، فيما رفضته حركات التمرد الرئيسة.

وكان من المتوقع التوصل إلى اتفاق سلام مع الحركات المسلحة، بعد 6 أشهر من تشكيل الحكومة السودانية في أغسطس 2019، إلا أن ذلك تأجَّل عدة مرات؛ من جراء تعثر المفاوضات.

ومؤخراً، حددت الوساطة 28 أغسطس الجاري، موعداً لتوقيع اتفاق السلام بالأحرف الأولى بين الحكومة والحركات المسلحة.

ويعد إحلال السلام أحد أبرز الملفات المُلحة في مرحلة انتقالية بدأت بالسودان، في 21 أغسطس 2019، وتستمر 39 شهراً تنتهي بإجراء انتخابات، يتقاسم خلالها السلطة كل من المجلس العسكري وقوى "إعلان الحرية والتغيير"، قائدة الحراك الشعبي.

مكة المكرمة