مبعوث أممي يختتم زيارة إلى عُمان بعد مباحثات حول اليمن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Rw9n39

بحث المستجدات في اليمن

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 19-10-2021 الساعة 08:52
- مع من أجرى المبعوث الأممي مباحثات؟

مع مسؤولين عمانيين وممثّلين عن الحوثيين وعن المجتمع الدولي. 

- ماذا تناولت اللقاءات؟

التطورات في ‎اليمن وسبل المضي قدماً للتوصل إلى حل سياسي شامل.

اختتم مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، زيارة إلى العاصمة العُمانية مسقط، بعد أن أجرى مباحثات مع مسؤولين عمانيين وممثلين عن جماعة الحوثي اليمنية.

وقال مكتب غروندبرغ، عبر "تويتر": "اختتم المبعوث الأممي زيارة إلى ‎مسقط الاثنين، حيث التقى مسؤولين عمانيين وممثّلين عن أنصار الله (الحوثيين) وعن المجتمع الدولي (لم يحددهم)".

وأضاف أن اللقاءات "تناولت التطورات في ‎اليمن وسبل المضي قدماً للتوصل إلى حل سياسي شامل".

ولم يذكر المكتب مدة زيارة المبعوث الأممي، ولا أي تفاصيل أخرى.

لكن لقاءات غروندبرغ تأتي ضمن تحركات أممية ودولية تكثفت مؤخراً، لوقف إطلاق النار في اليمن، تزامناً مع تصعيد عسكري كبير تشهده البلاد خاصة في محافظة مأرب.

وتحظى سلطنة عُمان، جارة اليمن، بعلاقات جيدة مع مختلف أطراف النزاع اليمني، ما جعل المجتمع الدولي يعول عليها كثيراً في التوسط لحل الأزمة.

ويعيش اليمن منذ ما يزيد على 7 سنوات حرباً بين القوات الحكومية المدعومة من تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية، ومليشيا جماعة الحوثي، المدعومة من إيران، والتي تفرض سيطرتها على عدة محافظات في البلاد أبرزها العاصمة صنعاء منذ 2014.

وأودت الحرب بحياة أكثر من 233 ألف شخص، وأصبح 80% من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

مكة المكرمة