مبعوث أمريكا لليمن يزور الرياض والمنامة لبحث ملفات هامة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/yrNeb2

المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 17-11-2021 الساعة 09:29

- من سيلتقي ليندركينغ؟

كبار المسؤولين في السعودية والبحرين.

- ما الذي سيبحثه المبعوث الأممي؟

  • الجهود المبذولة لدفع عملية سلام شاملة بقيادة الأمم المتحدة في اليمن.
  • تقديم الإغاثة الفورية للشعب اليمني.

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ، يتوجه في زيارة لكل من المملكة العربية السعودية والبحرين؛ لبحث الأمن الإقليمي وجهود السلام في اليمن.

وقال بيان للخارجية، الثلاثاء، إن ليندركينغ خلال زيارته كلاً من الرياض والمنامة،  "سينضم إلى فريق مشترك بين الوكالات لتنسيق مقاربات واسعة حيال الأمن الإقليمي والمخاوف المتعلقة بإيران".

وأضاف البيان: إن المبعوث الخاص سيلتقي "كبار المسؤولين؛ لبحث الجهود المبذولة لدفع عملية سلام شاملة بقيادة الأمم المتحدة في اليمن، وتقديم الإغاثة الفورية للشعب اليمني".

كما سيناقش ليندركينغ "استمرار احتجاز الحوثيين بعض الموظفين اليمنيين بالسفارة الأمريكية في صنعاء، واختراق الحوثيين مجمع السفارة".

ودعت الولايات المتحدة، الشهر الجاري، مليشيا الحوثيين إلى الإفراج الفوري عن موظفين يمنيين يعملون في سفارتها بصنعاء، وأشارت إلى اقتحام مسلحين من المليشيا مجمع السفارة المغلقة منذ 2015، عندما نقلت الولايات المتحدة موظفيها الدبلوماسيين إلى الرياض بسبب الحرب.

ومنذ مارس 2015، ينفذ التحالف العربي عمليات عسكرية دعماً للقوات الحكومية في اليمن، لمواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات عديدة، بينها العاصمة صنعاء.

ومنذ 7 أعوام، يشهد اليمن معارك شرسة أودت بحياة أكثر من 233 ألفاً، وبات 80% من سكان البلاد يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية شهدها العالم، وفق معطيات الأمم المتحدة.

يشار إلى أن أراضي السعودية تشهد بين حين وآخر، هجمات لمليشيا الحوثيين، تستخدم فيها صواريخ باليستية وطائرات مسيرة ومقذوفات، مقابل إعلانات متكررة من التحالف العربي، الذي تقوده المملكة في اليمن، بإحباط هذه الهجمات.

مكة المكرمة