مباحثات قطرية مصرية في الدوحة حول العلاقات الثنائية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/QkPDwa

المريخي بحث مع الشربيني علاقات التعاون الثنائي بين البلدين

Linkedin
whatsapp
الأحد، 24-10-2021 الساعة 21:29

ما أبرز ما تم بحثه خلال الاجتماع؟

علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.

أين تمت المباحثات؟

في الدوحة.

بحث وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري سلطان بن سعد المريخي في الدوحة، مع السفير المصري عمرو الشربيني العلاقات بين البلدين.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا)، في بيان لها، اليوم الأحد، بأن اجتماع المريخي والشربيني "تناول استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين"، دون ذكر أي تفاصيل أخرى.

وفي 19 أكتوبر الجاري، تسلم وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أوراق اعتماد الشربيني سفيراً فوق العادة، هو الأول منذ انتهاء الأزمة الخليجية مطلع العام الجاري.

وتمنى آل ثاني حينها لسفير مصر "التوفيق والنجاح في أداء مهامه، وللعلاقات الثنائية المزيد من التطور والارتقاء".

وفي 15 سبتمبر الماضي، تسلم الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، أوراق اعتماد سالم بن مبارك آل شافي سفيراً فوق العادة مفوضاً للدوحة لدى القاهرة.

وفي 23 يونيو الماضي، قررت مصر تعيين الشربيني سفيراً فوق العادة لدى قطر، وتلاه بنحو شهرٍ قرار من الدوحة بتعيين سالم بن مبارك بن شافي سفيراً فوق العادة مفوضاً أيضاً لدى القاهرة.

ويتمتع السفير فوق العادة بصلاحيات قانونية موسعة تشمل توقيع اتفاقيات باسم الدولة أو الهيئة التي يمثلها، وهو ما لا يحق للسفير العادي.

وشهدت العلاقات المصرية القطرية خطوات إيجابية في طريق عودتها، بعد المصالحة الخليجية خلال قمة العلا بالسعودية في يناير 2021.

كما شهد الجانبان زيارات مكثفة واجتماعات رسمية، وتم التوافق على حل الملفات محل النقاش، والعمل على استكمال الإجراءات اللازمة بشأنها.

مكة المكرمة