مباحثات قطرية ليبية بعد تأجيل الانتخابات الرئاسية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/d3ZZXV

سفير قطر خلال لقائه رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبية

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 28-12-2021 الساعة 16:58

أين جرى اللقاء بين الجانبين؟

في ليبيا.

ما أبرز ما نوقش؟

علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.

استعرض سفير دولة قطر لدى ليبيا، خالد محمد الدوسري، مع رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبية، خالد المشري، علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، وذلك بعد أيام قليلة من تأجيل الانتخابات الرئاسية في البلاد.

وأفادت وزارة الخارجية القطرية في تصريح لها، اليوم الثلاثاء، بأن المشري استقبل الدوسري، وبحث معه علاقات التعاون.

وجاء لقاء سفير دولة قطر برئيس المجلس الأعلى لدولة ليبيا بعد تأجيل الانتخابات الرئاسية في البلاد، والتي كان من المقرر إجراؤها الجمعة (24 ديسمبر الجاري) إلى 24 يناير المقبل.

وأعرب مجلس التعاون الخليجي، السبت الماضي، عن "أسفه" لتأجيل الانتخابات في ليبيا، داعياً جميع الأطراف في هذا البلد العربي إلى "تغليب" المصالح الوطنية.

وقال مجلس التعاون، في بيان، إن أمينه العام نايف الحجرف "يعبر عن مشاركته المجتمع الدولي الأسف لعدم إجراء الانتخابات الليبية في موعدها".

وجدد الحجرف دعوته لجميع الأطراف الليبية إلى "تغليب المصالح الوطنية والعمل على تحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا".

كما سبق أن أكد أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، خلال استقباله رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، مطلع الشهر الجاري، دعم بلاده للمسار السياسي الليبي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وكل الحلول السلمية التي تحافظ على وحدة ليبيا واستقرارها وسيادتها".

وانتخب ملتقى الحوار السياسي الليبي، في 5 فبراير الماضي، سلطة تنفيذية موحدة على رأسها عبد الحميد الدبيبة لرئاسة الحكومة، مهمتها الأساسية إجراء انتخابات بالبلاد في 24 ديسمبر.

وفي سبتمبر، قال مجلس النواب المنعقد بمدينة طبرق (شرق)، والذي تهيمن عليه قوى محسوبة على اللواء المتقاعد خليفة حفتر، إنه لن يعترف بحكومة الدبيبة بعد 24 ديسمبر، قبل أن يعلن مؤخراً تشكيل لجنة لإعداد "خارطة طريق" لما بعد هذا التاريخ، وسط خشية من أن تقرر تشكيل حكومة موازية بالبلاد.