مباحثات قطرية كندية تناقش الوضع في أفغانستان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Qkz17n

وزير الدفاع القطري العطية

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 08-09-2021 الساعة 10:50

ما الذي جرى في الاتصال؟

قدمت كندا شكرها لقطر لدورها في عمليات الإجلاء.

ما الذي استُعرض أيضاً؟

التعاون العسكري بين البلدين، وسبل تعزيزه.

بحثت دولة قطر، أمس الثلاثاء، مع كندا آخر التطورات في أفغانستان وعملية الإجلاء التي شاركت فيها الدوحة.

وقالت وكالة الأنباء القطرية إن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع، خالد بن محمد العطية، تلقى اتصالاً هاتفياً من هارجيت ساجان، وزير الدفاع الوطني الكندي.

وذكرت أنه نوقشت آخر التطورات التي تمر بها أفغانستان، وعمليات الإجلاء التي تمت مؤخراً.

ووفقاً للوكالة، عبّر وزير الدفاع الوطني الكندي خلال الاتصال عن شكره وتقديره لجهود دولة قطر في عمليات الإجلاء التي تمت من أفغانستان، إضافة إلى تقديم المساعدات الإنسانية لمن تم إجلاؤهم خلال الأيام الماضية.

وأضافت أنه جرى أيضاً في الاتصال استعراض علاقات التعاون العسكري بين البلدين، وسبل تعزيزها.

وفي 27 أغسطس الماضي، قالت وزارة الخارجية القطرية إن الوزير الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني تلقى اتصالاً هاتفياً من مارك غارنو، وزير خارجية كندا.

وذكرت أنه جرى خلال الاتصال استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، وآخر التطورات الميدانية في أفغانستان بشقيها الأمني والسياسي.

وأشارت إلى أن غارنو شكر قطر على مساهمتها الفعالة في عمليات إجلاء المدنيين في أفغانستان وتأمين عبورهم الآمن، وجهودها الحثيثة والمستمرة في عملية السلام في المنطقة.

وترتبط قطر وكندا بعلاقات دبلوماسية غير منقطعة منذ عام 1974، وتجمعهما علاقات ثنائية وروابط تجارية واستثمارية متينة؛ إذ بلغ حجم التبادل التجاري بينهما نحو 311 مليون دولار عام 2019، لتحل الدوحة ثالث أكبر شريك تجاري لكندا في مجلس التعاون الخليجي.

مكة المكرمة