مباحثات قطرية إيطالية لتعزيز التعاون وتطوير علاقات البلدين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/DMq8aR

نائب أمير قطر مع وزير الخارجية الإيطالي

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 21-12-2020 الساعة 14:19

ما الذي جرى في لقاء نائب أمير قطر مع وزير الخارجية الإيطالي؟

مناقشة سبل تنمية وتطوير علاقات التعاون بين البلدين.

ما أبرز ما تم التوقيع عليه خلال زيارة الوزير الإيطالي؟

مذكرة تفاهم بشأن الحوار الاستراتيجي.

أجرت قطر وإيطاليا، اليوم الاثنين، مباحثات لتعزيز علاقات التعاون ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقالت وكالة الأنباء القطرية "قنا" إن نائب أمير قطر الشيخ عبد الله بن حمد آل ثاني، بحث مع وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، بالعاصمة الدوحة، "سبل تنمية وتطوير علاقات التعاون بين البلدين، إضافة لمناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المتبادل".

وأمس الأحد، وقعت قطر وإيطاليا مذكرة تفاهم بشأن الحوار الاستراتيجي، بهدف تعزيز العلاقات السياسية والدبلوماسية وتطويرها.

جاء ذلك خلال لقاء وزيري خارجية قطر محمد آل ثاني، ونظيره الإيطالي دي مايو، الذي يجري حالياً زيارة غير محددة المدة إلى الدوحة.

 وتعد إيطاليا من أبرز الدول الأوروبية التي تبني مع قطر جسوراً استراتيجية وروابط وثيقة في مجالات متعددة ومصالح مشتركة بين الطرفين.

ودُشنت العلاقات الإيطالية القطرية منذ عام 1992 بعد افتتاح سفارتين في عاصمتي البلدين، ومنذ ذلك الحين تطورت بشكل واسع في جميع المجالات، وبالأخص التجارية والاقتصادية، حيث كانت لها أبعاد استراتيجية.

وكان للزيارات عالية المستوى نصيبها من تمتين العلاقات وتطويرها خلال السنوات الماضية، حيث كانت آخر زيارة لأمير قطر لروما في نوفمبر 2018، سبقتها زيارة في يناير 2016.

وفي المقابل أجرى رئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبي كونتي، آخر زياراته للدوحة في شهر أبريل 2018، وأخيراً زار الرئيس الإيطالي، سيرجيو ماتاريلا، الدوحة يوم الثلاثاء (21 يناير 2020).

مكة المكرمة