مباحثات عُمانية صينية حول قضايا ثنائية وإقليمية ودولية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kpJ2q5

جانب من توقيع اتفاقيات خلال زيارة الوزير الصيني للسلطنة

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 29-03-2021 الساعة 16:08
- ما اللقاءات التي عقدها وزير خارجية الصين في عُمان؟

مع نائب رئيس الوزراء العُماني ووزير الخارجية.

- ما الدول التي زارها الوزير الصيني خلال جولته الموسعة؟

السعودية وتركيا وإيران والإمارات وعُمان ويتبقى البحرين.

اختتم وزير الخارجية الصيني "وانغ يي"، زيارته لسلطنة عُمان، الاثنين؛ بعد مباحثات رفيعة المستوى مع كبار المسؤولين، تطرقت إلى العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية ودولية.

وبحسب وكالة الأنباء العُمانية، فقد التقى الوزير الصيني الذي يشغل أيضاً منصب مستشار الدولة، مع نائب رئيس الوزراء العُماني لشؤون مجلس الوزراء فهد بن محمود آل سعيد.

وجرى خلال اللقاء "استعراض العلاقات الثنائية المتنامية والتاريخية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيز التعاون بينهما في المجالات كافة".

كما تم التطرق إلى "القضايا والمستجدات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية"، وفق الوكالة العُمانية.

كما عقد وزيرا خارجية البلدين جلسة مباحثات سياسية أكدا خلالها "دعم تعزيز الاستثمارات، والتبادل السياحي بين البلدين الصديقين في إطار مبادرة الحزام والطريق الصيني بما يحقق المنافع المتبادلة".

ورحب الجانبان بالدخول في "اتفاقية مشتركة بين البلدين للإعفاء المتبادل من تأشيرات الدخول بين مواطني البلدين، واتفاقية التعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا".

ووفق الوكالة العُمانية تم خلال الجلسة "تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك"، وسط تأكيد لأهمية حل النزاعات بالطرق السلمية وعبر الحوار بين مختلف الأطراف".

وفي ختام الجلسة جرى التوقيع على برنامج تنفيذي للتعاون في المجال الإعلامي والصحي والثقافي بين عُمان وجمهورية الصين للأعوام 2020–2024.

وعلى هامش الزيارة، أزاح الوزير الصيني الستار عن مجسّم النصب التذكاري للملاح الصيني "تشنج خه" والذي تم الاتفاق على تشييده في مدينة صلالة؛ تعبيراً عن الدلالة الرمزية للزيارة التي قام بها إلى السلطنة قبل 600 عام.

وعُمان محطة من 6 محطات تشملها جولة وزير الخارجية الصيني في المنطقة؛ إذ زار قبلها السعودية وتركيا وإيران والإمارات ومن المقرر أن يختتمها بزيارة البحرين.

مكة المكرمة