مباحثات عمانية إيرانية جديدة حول أمن الملاحة في هرمز

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/NM5pYJ

التقيا مرتين هذا الشهر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 26-01-2020 الساعة 17:59

يجري وزير الدولة للشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي، اليوم الأحد، محادثات مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، في طهران، حول أمن الملاحة البحرية في مضيق هرمز، الذي طالما هددت إيران بإغلاقه.

جاء ذلك بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية العمانية في تغريدة بهذا الشأن على حسابها الرسمي في "تويتر"، مؤكدة أن الوزيرين سيجتمعان لبحث العلاقات الثنائية والأوضاع في المنطقة، وعلى وجه الخصوص أمن الملاحة في مضيق هرمز.

وتعد هذه الزيارة هي الثالثة خلال شهر، حيث وصل الوزير العماني إلى العاصمة طهران، يوم 21 من الشهر الجاري، لتأكيد "العلاقات الأخوية والوثيقة والاستراتيجية بين البلدين، في ضوء آخر التطورات الإقليمية بالمنطقة"، وفق إعلام إيراني.

وحسبما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، آنذاك، قام وزير خارجية سلطنة عمان بإجراء زيارة قصيرة إلى إيران، في إطار التنسيق السياسي المستمر بين البلدين.

جدير بالذكر أن نذر حرب مدمرة في منطقة الخليج العربي لاحت في الأفق، مطلع العام الجديد؛ بعد اغتيال واشنطن قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني، الجنرال قاسم سليماني، بغارة جوية قرب مطار بغداد الدولي، وذلك في الثالث من الشهر الجاري، وهو ما دفع دولاً بينها عمان وقطر لمحاولة التوسط بين الطرفين وتجنيب المنطقة حرباً شاملة.

وتؤدي عمان منذ 40 عاماً دور الوساطة بين الطرفين، وتزايد هذا الدور خلال العام 2019، حيث قام وزير الخارجية العماني بثلاث زيارات إلى طهران فيه، واعتبرت زيارته للمشاركة في منتدى "حوار طهران" الرابعة خلال تسعة أشهر.

مكة المكرمة