مباحثات عسكرية جديدة بين الولايات المتحدة وقطر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/b9n1WD

ناقش الطرفان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 18-06-2021 الساعة 21:08
- ماذا بحث الجانبان؟

سبل تعزيز العلاقات العسكرية وتطويرها.

- ما اسم القاعدة العسكرية الأمريكية في قطر؟

قاعدة العديد.

بحث رئيس أركان القوات المسلحة القطرية الفريق الركن طيار غانم بن شاهين الغانم، وقائد القيادة المركزية الأمريكية في الشرق الأوسط الجنرال كينيث ماكينزي، تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وذكرت وزارة الدفاع القطرية في بيان على حسابها الرسمي بموقع "تويتر"، الجمعة، أنه جرى خلال الاتصال الهاتفي بينهما "التأكيد على العلاقات الوثيقة".

كما تمت مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين، وسبل تعزيزها وتطويرها، وفق البيان القطري.

وفي 25 مايو الماضي، التقى وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري خالد العطية، في العاصمة الدوحة، قائد القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية براد كوبر، وبحثا القضايا ذات الاهتمام المشترك.

كما التقى رئيس أركان القوات المسلحة القطرية قائد القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية أيضاً.

ومطع ديسمبر الماضي، وقَّعت قطر والولايات المتحدة اتفاقية عسكرية، في إطار ترتيب تنفيذي بين وزارتي دفاع البلدين تتعلق بالأنشطة البحرية.

ويعد التعاون في مجالي الدفاع ومكافحة الإرهاب في المنطقة من أهم مرتكزات التعاون بين الدوحة وواشنطن، حيث تستضيف قطر مقر القيادة المركزية للجيش الأمريكي.

وفي نوفمبر الماضي، التقى رئيس أركان الجيش القطري بقائد القيادة المركزية الأمريكية على هامش زيارة كان يجريها إلى الولايات المتحدة، جرى خلالها "استعراض العلاقات العسكرية الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها".

وترتبط قطر والولايات المتحدة بعلاقات عسكرية تزداد قوة، ويتمركز نحو 13 ألف عسكري أمريكي غالبيتهم من سلاح الجو في قاعدة "العديد" العسكرية الجوية، على بعد 30 كم جنوب غربي الدوحة.

وتستخدم واشنطن تلك القاعدة، التي تمثل أكبر وجود عسكري لها بالشرق الأوسط، في حربها على تنظيم "داعش" بسوريا والعراق.

مكة المكرمة