مباحثات عسكرية بين قطر وبريطانيا في الدوحة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/zmyVoJ

جرى بحث تعزيز العلاقات القطرية البريطانية وتطويرها

Linkedin
whatsapp
الأحد، 12-12-2021 الساعة 22:03

بين من جرى اللقاء؟

بين رئيس أركان القوات المسلحة القطرية ونظيره البريطاني.

ما أبرز ما تم نقاشه؟

التعاون العسكري بين البلدين الصديقين، وسبل تعزيزها وتطويرها.

استعرض رئيس أركان القوات المسلحة القطرية الفريق الركن (طيار) سالم بن حمد النابت، مع وزير القوات المسلحة البريطانية جيمس هيبي، أوجه التعاون العسكري بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس أركان القوات المسلحة القطرية نظيره البريطاني، اليوم الأحد، في العاصمة القطرية، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء القطرية "قنا".

وشارك في اللقاء عدد من كبار الضباط في القوات المسلحة القطرية.

وفي نوفمبر الماضي، شارك وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري، خالد بن محمد العطية، في تدشين السرب الحادي عشر المشترك لطائرات "الهوك" في بريطانيا، كما أجرى محادثات مع نظيره البريطاني بن والاس.

وفي أبريل الماضي، وقعت قطر وبريطانيا مذكرة تفاهم لتوسيع الشراكة بين القوات الجوية في البلدين.

وتنص المذكرة على إجراء تدريب مشترك بين القوات الجوية الأميرية القطرية وسلاح الجو الملكي البريطاني بسرب طائرات من طراز "هوك"، ودعم توظيف طائرة "فوياجر" لتزويد الطائرات القطرية بالوقود.

يشار إلى أن العلاقات العسكرية بين قطر وبريطانيا تشهد شراكة قوية؛ ففي يوليو 2018 أنشئ "السرب المشترك رقم 12" بهدف تعزيز التعاون بين سلاح الجو الملكي البريطاني والقوات الجوية الأميرية القطرية، وتوطيد العلاقة الأمنية والدفاعية الثنائية بعيدة المدى بين البلدين.

وفي 19 يونيو الماضي، أجرى السرب رقم 12 أول تحليق مشترك بين سلاحي الجو القطري والبريطاني، وذلك في أجواء المملكة المتحدة.

ومن المقرر أن تتسلّم الدوحة صفقة تضم 24 مقاتلة من طراز تايفون البريطانية عام 2022، تزامناً مع استضافتها لمونديال كأس العالم لكرة القدم، الذي ستشارك هذه المقاتلات في عملية تأمينه.