مباحثات سعودية أمريكية حول الملف النووي الإيراني

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8ZQd3a

بن فرحان خلال استقباله مالي بالعاصمة السعودية الرياض

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 20-10-2021 الساعة 18:31

أين جرى اللقاء بين الطرفان؟

في العاصمة السعودية الرياض.

ما أبرز ما تم نقاشه بين بن فرحان ومالي؟

ملف المحادثات النووية الإيرانية.

بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان مع المبعوث الأمريكي الخاص بشؤون إيران روبرت مالي ملف المحادثات النووية الإيرانية.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية "واس"، اليوم الأربعاء، بأن بن فرحان استقبل في مقر الوزارة بالرياض المبعوث الأمريكي الخاص بشؤون إيران، روبرت مالي.

وقالت: "جرى خلال الاستقبال استعراض التعاون الثنائي بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن الملف النووي الإيراني والمفاوضات الدولية الجارية بهذا الشأن".

كما ذكرت "واس" أن الجانبين بحثا "تكثيف الجهود المشتركة للتصدي للانتهاكات الإيرانية للاتفاقيات والمعاهدات الدولية، فضلاً عن أهمية تعزيز العمل المشترك لوقف الدعم الإيراني للمليشيات الإرهابية التي تهدد أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط والعالم".

يشار إلى أن الرياض دعت مراراً إلى إبرام اتفاق نووي جديد مع إيران بمعايير أقوى، وقالت إنه لا بد من انضمام دول الخليج إلى أي مفاوضات بشأن الاتفاق؛ لضمان تناوله هذه المرة برنامج الصواريخ الإيراني، ودعم طهران لوكلائها وأذرعها الإقليميين.

وأجريت 6 جولات من المباحثات بين إيران والقوى الدولية الكبرى في فيينا، بين أبريل ويونيو الماضيين، وذلك في محاولة لإحياء الاتفاق النووي، وسط تعثر انعقاد جولة جديدة.

وتهدف هذه المفاوضات التي عقدت تحت رعاية الاتحاد الأوروبي إلى عودة الولايات المتحدة للاتفاق الذي انسحبت منه إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، في مايو 2018، ودفع إيران إلى الالتزام بتعهداتها الدولية المتعلقة بالبرنامج النووي.

الاكثر قراءة

مكة المكرمة