مباحثات بين وزير الدفاع القطري ونظيره الهندي في نيودلهي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/JvVaQn

زيارة العطية للهند غير معلنة المدة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 04-02-2020 الساعة 21:31

أجرى وزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية، الثلاثاء، مباحثات مع نظيره الهندي راجناث سينغ، حول تطورات أحداث منطقة الشرق الأوسط، وسبل تعزيز العلاقات بين الجانبين.

جاء ذلك خلال لقاء جمع "سينغ" و"العطية" في العاصمة الهندية نيودلهي، التي يزورها الأخير، بحسب بيان لوزارة الدفاع القطرية.

وأفاد البيان أن الجانبين بحثا العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها، إضافة لأحدث التطورات التي تمر بها المنطقة.

وحضر الاجتماع محمد بن خاطر الخاطر سفير قطر لدى الهند، واللواء سعيد بن حصين الخيارين قائد القوات البرية الأميرية القطرية، وعدد من كبار القادة وضباط القوات المسلحة القطرية، وفق البيان ذاته.

ويجري الوزير القطري حالياً زيارة رسمية غير معلنة المدة إلى الهند.

جدير بالذكر أن العلاقات الدفاعية بين قطر والهند ازدهرت، حيث شهد العامان الماضيان عدداً من الزيارات الثنائية.

وتتطلع الهند إلى تعزيز مشاركتها الثنائية مع قطر في التعاون البحري والبحري والتدريب والإنتاج المشترك وغيرها من المجالات، بحسب بي كوماران، سفير الهند بالدوحة، الذي قال في وقت سابق إنه تم إنشاء مكتب إقليمي من قبل هيئة قطر للسياحة في مومباي، وأدى إلى توسيع نطاق السياحة بين البلدين، وفق صحيفة "الشرق" المحلية.

من جانب آخر يرتبط البلدان بعلاقات متينة يبرز من خلالها التبادل التجاري؛ حيث بلغ إجمالي التجارة الثنائية 12.3 مليار دولار خلال الفترة 1919- 2018.

وتعتبر قطر أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال إلى الهند؛ إذ تمثل 55٪ من واردات الغاز الطبيعي المسال العالمية في الهند، و15٪ من إجمالي صادرات قطر للغاز الطبيعي المسال.

وتعتبر الجالية الهندية هي الأكبر في قطر، ويبلغ عددها نحو 700 ألف نسمة، ويسهمون في مختلف القطاعات وأبرزها المشروعات المرتبطة باستضافة قطر لكأس العالم لكرة القدم عام 2022. 

مكة المكرمة