ماذا قالت طهران عن نهج السعودية العسكري وهدر الثروات؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/g3d9Vx

الخارجية الإيرانية: السعودية تهدر ثروات شعبها وشعوب المنطقة في جيوب الأجانب

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 17-06-2019 الساعة 18:43

اتهمت إيران منافستها الإقليمية السعودية، اليوم الاثنين، باتباع نهج عسكري يقوم على الأزمات في الشرق الأوسط.

وقال التلفزيون الرسمي نقلاً عن المتحدث باسم وزارة الخارجية، عباس موسوي: "السعودية استنفدت ثروة شعبها ودول ‭‬‬في المنطقة، لافتقارها الفهم السليم لمتغيرات المنطقة واتباع نهج عسكري يقوم على الأزمات".

ورأت الخارجية الإيرانية أن "السعودية تفتقر إلى إدراك صحيح للتطورات الإقليمية، وأن نهجها الخاطئ لم يجلب للمنطقة سوى الحروب والدمار ونتطلع إلى تغييره".

وأوضحت في هذا الصدد أن "السعودية تهدر ثروات شعبها وشعوب المنطقة في جيوب الأجانب؛ من خلال اللجوء إلى الوسائل العسكرية، وخلق الأزمات، وتأجيج التوتر".

وأكدت أن "طهران سترحب بأي تغيير في السياسة السعودية في المنطقة"، معربة عن أملها في أن تتخذ السعودية خطوات لبناء الثقة، وتنتهج سياسة جديدة مبنية على الحوار والتعاون لخفض التوتر في المنطقة.

وكانت الولايات المتحدة والسعودية اتهمتا إيران بتنفيذ هجمات على ناقلتي نفط في خليج عمان يوم الخميس الماضي، وهي اتهامات تنفيها طهران.

وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ انسحاب الأخيرة، قبل أكثر من عام، من الاتفاق النووي المتعدد الأطراف، المبرم في 2015.

وأعادت واشنطن فرض عقوبات اقتصادية مشددة على طهران، وخفضت الأخيرة التزاماتها بموجب الاتفاق النووي، الذي فرض قيوداً على البرنامج النووي الإيراني، مقابل رفع العقوبات الغربية.

وتهدد الولايات المتحدة بالرد على أي استهداف إيراني للقوات أو المصالح الأمريكية في المنطقة، أو مصالح العواصم الحليفة لها في الخليج.

واتهمت واشنطن وعواصم خليجية، طهران باستهداف سفن تجارية في مياه الخليج، ومحطتين لضخ النفط في السعودية، وهو ما نفته إيران، وعرضت توقيع اتفاقية عدم اعتداء مع دول الخليج.

مكة المكرمة