لودريان: إيران تزعزع استقرار جيرانها وبصدد بناء قدرة نووية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8PBz1A

وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان

Linkedin
whatsapp
الأحد، 17-01-2021 الساعة 09:55

قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، إن إيران بصدد الحصول على أسلحة نووية، متهماً إياها بزعزعة استقرار جيرانها في المنطقة.

وعبّر لودريان، في مقابلة مع صحيفة "لو جورنال دو ديمانش"، اليوم الأحد، عن مخاوفه بشأن الأنشطة النووية لطهران، داعياً إلى رد فعل فوري، وإلى عودة الولايات المتحدة إلى اتفاقية عام 2015 بمجرد تسلّم الرئيس المنتخب جو بايدن مهماته.

وقال لودريان: "أقول ذلك بوضوح إن إيران بصدد بناء قدرة نووية، وهناك أيضاً انتخابات رئاسية في إيران في منتصف يونيو المقبل، لذا من الضروري أن نقول للإيرانيين إنّ هذا يكفي، وأن تُتّخذ الترتيبات اللازمة لعودة إيران والولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي".

وتابع وزير الخارجية الفرنسي: "بخروجها من هذه الاتفاقية اختارت إدارة ترامب الاستراتيجية التي وصفها الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته بالضغط الأقصى على إيران، وكانت النتيجة أن هذه الاستراتيجية زادت فقط من المخاطر والتهديد، لذلك يجب أن نوقف هذه الآلية".

وأشار لودريان إلى "ضرورة التباحث مع طهران حول أنظمتها الصاروخية الباليستية"، متهماً إياها بزعزعة استقرار جيرانها في المنطقة.

وكان الاتفاق النووي الموقع في العام 2015 ينص على رفع جزئي للعقوبات الدولية المفروضة على إيران، في مقابل اتخاذ إجراءات تهدف إلى ضمان امتلاكها لأسلحة نووية، لكنّ ترامب انسحب من الاتفاق أحادياً عام 2018.

وأبلغت إيران الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الأربعاء الماضي، بأنها تتقدم في إنتاج معدن اليورانيوم ليشكل وقوداً لأحد المفاعلات، ما يعتبر انتهاكاً جديداً لالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي الدولي الموقع عام 2015.

يشار إلى أن إيران بدأت تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 20%، مطلع ديسمبر الماضي، كجزء من خطة التحرك الاستراتيجية الإيرانية للتصدي للعقوبات الخارجية التي وافق عليها البرلمان في الشهر ذاته.

وكان الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن أكد أنه سيعود للاتفاق النووي مع إيران، فيما تطالب السعودية بضرورة التوصل لاتفاق جديد مع طهران يكون جيرانها الخليجيون مشاركين فيه.

مكة المكرمة