للمرة الرابعة.. تأجيل زيارة نتنياهو للإمارات بسبب الأردن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/RwZVy4

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

Linkedin
whatsapp
الخميس، 11-03-2021 الساعة 19:30

لماذا ألغى نتنياهو زيارته للإمارات؟

بسبب عدم سماح الأردن لطائرته بعبور أجوائها

كم مرة أرجأ نتنياهو زيارته للإمارات؟

أربع مرات، كان آخرها في فبراير الماضي.

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه اضطر إلى إلغاء زيارته إلى دولة الإمارات، بسبب عدم سماح الأردن لطائرته بعبور أجوائها.

وقال حساب مكتب نتنياهو على تويتر في سلسلة تغريدات له، اليوم الخميس: "كان من المتوقع أن رئيس الوزراء نتنياهو سيقوم اليوم بزيارة إلى الإمارات ولكن بسبب صعوبات طرأت على تنسيق مرور رحلته عبر الأجواء الأردنية تم تأجيلها".

وأضاف: "نبعت هذه الصعوبات كما يبدو من إلغاء زيارة ولي العهد الأردني إلى الحرم القدسي الشريف، جراء اختلاف طرأ حول التدابير الأمنية التي تتخذ في هذا المكان المقدس".

وذكر مكتب نتنياهو أن "الأردن أعلن خلال الساعة الأخيرة أنه يسمح بمرور طائرة رئيس الوزراء عبر الأجواء الأردنية ولكن بسبب التأخير في تلقي هذا الإعلان، اتفق نتنياهو وولي عهد الإمارات الشيخ محمد بن زايد على تنسيق موعد آخر لزيارة رئيس الوزراء".

وبين نتنياهو أن "الإمارات ستقوم باستثمار 10 مليارات دولار في إسرائيل في مشاريع عدة".

وفي ذات السياق، انتقد وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، نتنياهو، مُتهمًا إياه بإفساد العلاقات مع الأردن، بعد لومها على تأجيل زيارته للإمارات.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي في بيان له رداً على كلام نتنياهو: "لقد تسبب سلوك نتنياهو في السنوات الأخيرة في إلحاق ضرر كبير بعلاقاتنا مع الأردن، مما تسبب في خسارة إسرائيل لأصول دفاعية ودبلوماسية واقتصادية كبيرة".

وأضاف: "سأعمل شخصيًا جنبًا إلى جنب مع مؤسسة الدفاع الإسرائيلية بأكملها لمواصلة تعزيز علاقتنا مع الأردن، وكذلك مع مصر - الدول التي عقدنا معها اتفاقيات سلام دائمة لسنوات - مع تعميق العلاقات أيضًا مع دول أخرى في المنطقة".

وتابع غانتس: "أود أن أوضح بوضوح أن إسرائيل ملتزمة بالاتفاقيات التي نتشاركها مع الأردن، وتحترم الملك عبدالله والحكومة الأردنية".

وكان وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، قال في وقت سابق من اليوم إن ولي العهد الحسين بن عبد الله، ألغى زيارة دينية كانت مقررة للمسجد الأقصى، بعد أن حاولت "إسرائيل" فرض إجراءات غير مقبولة على برنامجه.

وأوضح الصفدي أن "ولي العهد أراد إجراء زيارة دينية للمسجد الأقصى لأداء الصلاة في ليلة الإسراء والمعراج".

وأضاف: "اتفقنا مع إسرائيل حول ترتيبات الزيارة، وتفاجأنا باللحظة الأخيرة أن حاولت فرض ترتيبات جديدة والتضييق على المقدسيين بهذه الليلة المباركة".

وتابع: "ألغى ولي العهد الزيارة بعد تراجع إسرائيل عن ترتيبات اتفقنا عليها، ومحاولة فرض ترتيبات جديدة لا يمكن أن نقبل بها".

وتوصلت الإمارات وإسرائيل في 13 أغسطس الماضي، إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما تم توقيعه رسمياً منتصف سبتمبر الماضي في البيت الأبيض.

مكة المكرمة