للمرة الأولى.. الرئيس التونسي يزور قطر السبت

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/5Apqq7

تستمر الزيارة ثلاثة أيام

Linkedin
whatsapp
الخميس، 12-11-2020 الساعة 08:59

أعلنت الرئاسة التونسية أن رئيس البلاد قيس سعيّد سيجري زيارة رسمية إلى دولة قطر ابتداء من السبت المقبل، في أول زيارة يجريها في إطار العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقالت الرئاسة، في بيان مقتضب يوم الأربعاء: إن "الزيارة تأتي بدعوة من سمو أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وتبدأ خلال الفترة من 14 إلى 16 نوفمبر الحالي".

وهذه الزيارة الأولى التي يؤديها سعيّد إلى قطر منذ وصوله إلى قصر قرطاج في أكتوبر من العام الماضي.

وكان أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد، قد أدى زيارة خلال شهر فبراير الماضي إلى تونس. 

ومنذ بداية أزمة "كورونا"، قدمت قطر مساعدات إلى تونس شملت مستشفى ميدانياً ومساعدات طبية تزن حمولتها 10 أطنان لدعمها في مواجهة الوباء.

ولدى البلدين علاقات اقتصادية قوية، خاصة في ظل دعم الدوحة لتونس، حيث أعلن أمير قطر، منتصف عام 2016، دعم بلاده لتونس بـ 1.25 مليار دولار.

وفي نوفمبر 2019 تم الإعلان عن تأسيس مركز تأشيرات لقطر في تونس، وهو الأول من نوعه عربياً وأفريقياً، وكان ذلك بمناسبة انعقاد أشغال اللّجنة الفنية المشتركة التونسيّة القطريّة في قطاع التدريب المهني والتشغيل.

وتحافظ قطر التي تتجه نحو توسعة استثماراتها في تونس على موقعها كأول مستثمر عربي في تونس، محتلة المرتبة الأولى من حيث تدفقات الاستثمارات العربية المباشرة نحو البلاد سنة 2019، حسبما كشفت هيئة الاستثمار الخارجي التونسية.

وتضاعفت الاستثمارات القطرية في تونس، العام الماضي، أكثر من 5 مرات منذ عام 2017، بفضل الشراكات الاقتصادية المتقدمة التي يعمل البلدان على تنميتها، عبر مشاريع مشتركة في العديد من المجالات ومنها السياحي والمصرفي.

مكة المكرمة