لقاء قطري هندي يبحث التعاون الثنائي وتطورات أفغانستان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/d3vdPM

المبعوث القطري لحل النزاعات خلال لقائه وزير خارجية الهند

Linkedin
whatsapp
السبت، 07-08-2021 الساعة 16:55
- متى التقى المبعوث القطري لحل النزعات بوزير خارجية الهند؟

السبت (7 أغسطس) في إطار زيارة بدأها المسؤول القطري لنيودلهي الجمعة.

- ما هي أهم الملفات التي ناقشها اللقاء؟

العلاقات الثنائية والقضايا المشتركة، وخاصة ملف السلام الأفغاني.

بحث المبعوث القطري لمكافحة الإرهاب وتسوية النزاعات مطلق بن ماجد القحطاني مع وزير الخارجية الهندي سوبرامنيام جاي شانكار، العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

جاء ذلك في بيان نشرته وزارة الخارجية القطرية، مشيرة إلى أن "القحطاني" وصل إلى نيودلهي أمس الجمعة، في زيارة تمتد يومين.

والتقى المسؤول القطري بمسؤول ملف أفغانستان في وزارة الخارجية الهندية، جيه بي سينغ، وتبادل معه وجهات النظر حول الوضع الحالي في أفغانستان والتطورات الأخيرة في عملية السلام الأفغانية، وفقاً لما ذكره أشخاص مطلعون على التطورات.

وفي يونيو الماضي، أكد القحطاني أن المسؤولين الهنود يشاركون في محادثات مع طالبان. وقال في ندوة عبر الإنترنت في ذلك الوقت، إنه يعتقد أن الجانب الهندي يتعامل مع طالبان حيث يُنظر إلى الجماعة على أنها "مكون رئيسي" في أي حكومة مستقبلية في كابول.

ويسعى الوسطاء إلى إنقاذ المفاوضات الأفغانية التي انطلقت في الدوحة العام الماضي، في ظل تصاعد وتيرة القتال بين الحكومة وحركة طالبان.

وتواصل حركة طالبان توسيع نفوذها في البلاد بالتزامن مع قرب اكتمال انسحاب القوات الأجنبية تنفيذاً لاتفاق الدوحة الموقع في فبراير 2020.

ومن المقرر  أن يجتمع وفدا الحكومة الأفغانية وحركة طالبان في العاصمة القطرية الدوحة هذا الشهر؛ لاستكمال مناقشة تسريع جهود السلام في أفغانستان.

مكة المكرمة