لقاء رفيع في نيويورك يجمع إيران ودولاً بينها السعودية وتركيا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/oznRBr

وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان خلال الاجتماع

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 22-09-2021 الساعة 16:25
- أين عقد اللقاء؟

في مقر إقامة السفير العراقي في نيويورك.

- ما أبرز ما نوقش خلال اللقاء؟

الأمن والاستقرار في المنطقة.

شارك وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في اجتماع دولي رفيع المستوى مع ممثلين عن عدد من الدول الخليجية والعربية والإقليمية منها السعودية.

وأكدت الخارجية الإيرانية، في بيان لها، أن الاجتماع الذي عقد في مقر إقامة السفير العراقي في نيويورك، أمس الثلاثاء، جاء بمشاركة وزراء خارجية ومسؤولين رفيعي المستوى من السعودية والأردن والكويت ومصر وقطر وتركيا وفرنسا.

وأوضح البيان أن المفوض السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، يوسف العثيمين، والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نايف  الحجرف، شاركوا في اللقاء.

وشدد عبد اللهيان، حسب بيان الخارجية الإيرانية على ضرورة وضع آليات أمنية محلية وإقليمية بهدف ضمان الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأشار إلى أن أي وجود أو تدخل أجنبي هناك يتناقض مع أهداف إحلال السلام والأمن وضمان استقلال وسيادة الدول الإقليمية.

ووصفت الخارجية الإيرانية الاجتماع بأنه متابعة لقمة 28 أغسطس الماضي في بغداد، التي كانت بمنزلة منتدى نادر للاتصال الرسمي بين طهران والرياض منذ قطع العلاقات الدبلوماسية بينهما في عام 2016.

وأوضحت أن الحكومة الإيرانية الجديدة تعطي الأولوية لتعزيز وتطوير العلاقات مع الدول المجاورة، مبدياً أمله في أن "تفتح مثل هذه اللقاءات والاجتماعات فصلاً جديداً من التعاون والشراكة بين دول المنطقة وشعوبها".

أما وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية فقد كشفت أن هذا يعد ثاني اجتماع بين دبلوماسيين كبار من إيران والسعودية والاتحاد الأوروبي منذ أقل من شهر.

فيما قالت الوزارة الإيرانية، في بيان، إن المشاركين اتفقوا على الاجتماع مرة أخرى في الأردن في موعد لم يحدد تاريخه بعد.

مكة المكرمة