"لخفض التصعيد".. مبعوث أمريكا لليمن يقوم بجولة خليجية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/QkZAbM

المبعوث الأمريكي لليمن تيم ليندركينغ

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 19-01-2022 الساعة 19:36

متى يبدأ المبعوث الأمريكي لليمن جولته الخليجية؟

هذا الأسبوع، بحسب بيان للخارجية الأمريكية.

ما هي أهداف زيارة ليندركينغ للخليج؟

تخفيف التصعيد العسكري، ومحاولة إحياء عملية السلام، وتوفير الدعم الإنساني اللازم.

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، إن المبعوث الخاص لليمن تيم ليندركينغ، سيبدأ هذا الأسبوع جولة تشمل عدة عواصم خليجية في مسعى لوقف الحرب اليمنية الممتدة منذ 7 سنوات.

وتأتي جولة المبعوث الأمريكي بعد هجوم شنّه الحوثيون اليمنيون على العاصمة الإماراتية أبوظبي، وعلى عدة مناطق سعودية يوم الاثنين الماضي.

ولفتت الخارجية الأمريكية إلى أن ليندركينغ سيضغط على الأطراف لخفض التصعيد العسكري والعمل بشكل أكبر لإيجاد حل سلمي للأزمة تقوده الأمم المتحدة.

وستركز الزيارة على أهمية تخفيف الأزمتين الإنسانية والاقتصادية المتفاقمتين في اليمن بسبب الحرب، بحسب البيان الذي أشار إلى أن 16 مليون إنسان في اليمن بحاجة ماسّة لمساعدات تقدر بـ3.9 مليارات دولار.

وقال البيان إن على المانحين، وخاصة الإقليميين منهم، تقديم تمويل إضافي لتوفير هذه المساعدات، مشدداً على ضرورة عمل أطراف النزاع على تسهيل وصول المساعدات العاجلة وحل أزمة الوقود.

واتخذت الحرب اليمنية منحى تصعيدياً خلال الأيام الأخيرة حيث كثّف الحوثيون هجماتهم، فيما زاد التحالف الذي تقود الرياض غاراته الجوية على العاصمة صنعاء، ما أدى إلى مقتل عشرات الأشخاص.

وأدى القصف الحوثي لأبوظبي إلى مقتل 3 وافدين وإصابة 6 أشخاص، بحسب ما أعلنته السلطات الإماراتية.

وفي وقت سابق اليوم، قال التحالف إنه قتل 90 حوثياً في الهجمات التي نفّذها في محافظة مأرب وسط البلاد خلال الساعات الـ24 الماضية.

وفشلت الجهود الأمريكية في وقف الحرب التي قتلت أكثر من 270 ألفاً، بحسب أحدث تقارير الأمم المتحدة.

ولم تفلح المحاولات التي بذلتها إدارة جو بايدن طول العام الماضي في وقف الحرب؛ بسبب تعنت الحوثيين وإصرارهم على وقف الحرب من جانب التحالف أولاً كشرط للجلوس إلى طاولة المفاوضات.

وأجرى ليندركينغ العديد من الزيارات إلى السعودية واليمن وسلطنة عمان خلال العام الماضي، على أمل إيجاد أرضية مشتركة بين الأطراف، لكن هذه الجهود لم تكلل بأي نجاح يذكر حتى الآن.