لبنان.. تأجيل جلسة مجلس النواب تحت ضغط المحتجين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/WpkjDo

المنظمة أكدت أن عدداً من المتظاهرين احتجزوا في أماكن مجهولة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 19-11-2019 الساعة 13:51

قرر مجلس النواب اللبناني، للمرة الثانية خلال أسبوع، تأجيل جلسته المقررة اليوم الثلاثاء، لمناقشة مسودة قوانين قد تقدم كمبادرة إصلاحية في محاولة لاستيعاب جزء من الحركة الاحتجاجية؛ بسبب عدم اكتمال النصاب، ومنع المتظاهرون النواب من الوصول إلى قاعة المجلس.

وتداول النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر تجمهر المتظاهرين أمام بوابة البرلمان اللبناني، ومنع دخول سيارات النواب، وإشعال الإطارات المطاطية.

وشهدت الطرق القريبة من مجلس النواب اللبناني إطلاق نار كثيفاً من قبل جهات غير معلومة؛ في محاولة لتفريق المتظاهرين، وفتح الطرق أمام مركبات النواب، وفق مقاطع الفيديو.

وطرح البرلمان اللبناني خطة لمناقشة مسودة مشاريع؛ في مقدمتها "اقتراح قانون إنشاء محكمة للجرائم المالية، وقانون عفو عام".

ورأى نادي قضاة لبنان، في بيان له نشره الاثنين الماضي، أن الإجراء النيابي غير دستوري؛ "لأنه لا يحترم مبدأ فصل السلطات التشريعية عن القضائية".

وأضاف البيان: "في حين أن تكريس دولة القانون يفترض السير قدماً باتجاه تعزيز استقلال السلطة القضائية، فإن هذا الاقتراح أعاد عقارب الساعة إلى الوراء عبر جعل هذه المحكمة تابعة للسلطة التشريعية بما يُخالف المادة عشرين من الدستور".

ويتجمع المتظاهرون في محيط القصر الحكومي بساحة رياض الصلح في العاصمة بيروت، إضافة إلى ساحة الشهداء، حاملين الأعلام اللبنانية ومردِّدين شعارات تطالب بإسقاط الحكومة ورحيل جميع رموز النظام.

مكة المكرمة